المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اختفاء آلاف اللاجئين في فنلندا


عبدالناصر محمود
05-15-2016, 08:19 AM
اختفاء آلاف اللاجئين في فنلندا
ــــــــــــــــ

8 / 8 / 1437 هــ
15 / 5 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/refugeepolice_1-thumb2.jpg



كشف ممثل الأمن الفنلندي عن قيام عدة آلاف من اللاجئين بمغادرة مراكز الإيواء في فنلندا واختفوا وانقطع الاتصال بهم في حالة اختفاء غامضة.
وأوضحت قناة MTVZ الفنلندية أن الشرطة فقدت الاتصال بحوالي 2.5 آلف لاجئ ولا تعلم أي شيء عن مصيرهم.
من جانبها، قالت سانّا بالو ممثلة إحدى مديريات الشرطة الفنلندية:" اعتقد أن الوضع في غاية الخطورة. نحن لا نملك أي معطيات عن هؤلاء الناس ولا عن سبب قدومهم إلى بلادنا ولا نعلم مصدر معيشتهم . والخطر يكمن في وجود عدد كبير من الاشخاص بينهم، دخل إلى بلادنا بوثائق مزورة أو بدون وثائق".
وتشير معطيات مصلحة الهجرة الفنلندية إلى أن عدد اللاجئين الذين وصلوا البلاد في 2015 بلغ حوالي 32.5 الف شخص من مختلف الدول وخاصة من العراق. وفي عام 2014 كان هذا الرقم يبلغ فقط حوالي 4 آلاف شخص. ورفضت السلطات الفنلندية طلبات ثلثي المتقدمين للحصول على صفة لاجئ البالغ عددهم 32.5 الف شخص.
من جهة أخرى، أعادت مقدونيا 11 ألف و803 مهاجرين غير قانونيين إلى اليونان منذ قرار الاتحاد الأوروبي إغلاق الحدود أمام اللاجئين في 8 مارس الماضي.
وصرحت رئيسة مديرية التخطيط الاستراتيجي في وزارة الداخلية المقدونية نتاليا سبيروفا كودريكي، أن الحدود المقدونية اليونانية تشهد انتشارًا لفرق أمنية أجنبية إلى جانب الشرطة المقدونية، وأنهم تمكنوا من ضبط 11 ألف و803 مهاجرين غير قانونيين، دخلوا البلاد من الأراضي اليونانية، منذ 8 آذار/مارس الماضي وأعيدوا إليها مرة أخرى.
كما لفتت كودريكي إلى أنهم رصدوا بين 1 يناير و11 مايو من هذا العام، 19 عملية لتهريب البشر، وطبقوا القوانين الجزائية بحق 23 شخصًا بعد التحقق من محاولتهم تهريب 319 مهاجرًا عبر طرق غير قانونية إلى أوروبا.
ووفقًا للمعلومات التي أعلنت عنها الداخلية المقدونية، لايزال 491 لاجئًا في مقدونيا موزعين بين مخيمي "تابانوفيتش" في شمالي البلاد، ومخيم كاوكالي في الجنوب.
بدروها، دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الدول الأوروبية التي أغلقت حدودها إلى احترام إنسانية اللاجئين والمهاجرين، وفتح الحدود أمامهم من جديد.
وقالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، في جنوب أوروبا كارولتا سامي، في تصريحات صحفية في وقت سابق من هذا الشهر، إنه للمرة الأولى خلال ما يقرب من عام، يتجه مهاجرون سوريون وعراقيون، إلى أوروبا، عبر مصر، وهو ما يشير إلى تحول الوجهة عن "مسار البلقان"، نتيجة للاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي، إلى مسار أطول.




-----------------------