المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السودان يرفض محاولات إيران لتسييس الحج


عبدالناصر محمود
05-15-2016, 08:33 AM
السودان يرفض محاولات إيران لتسييس الحج
ــــــــــــــــــــــ

8 / 8 / 1437 هــ
15 / 5 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/hajj.mina__0-thumb2.jpg




أعلنت الخارجية السودانية يوم السبت 14 / 5 ، عن رفضها المحاولات الإيرانية الهادفة إلى "تسييس" فريضة الحج.
وأوضحت الخارجية السودانية، في بيان، إن "حكومة السودان تلاحظ بقلق بالغ المحاولات الإيرانية لتسييس فريض الحج وفرض بعض الشروط التي تنعكس سلباً على راحة الحجاج والمعتمرين وتعريض أمنهم وسلامتهم للمخاطر".
وأكد البيان، رفض السودان القاطع لأي محاولات تهدف إلى "تسييس" الحج، وأعلن تضامن الخرطوم الكامل مع سياسية المملكة العربية السعودية "الرشيدة" في تنظيم إجراءات الحج والعمرة.
يأتي هذا غداة استنكار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المحاولات الايرانية الهادفة الى تسييس فريضة الحج، واستغلالها للإساءة الى المملكة العربية السعودية.
وتوثقت علاقات السودان السياسية والعسكرية والاقتصادية مع السعودية مؤخرًا بعد توتر امتد لأعوام بسبب تقارب الخرطوم مع طهران.
وبلغ هذا التوتر أعلى مستوياته عندما استضافت البحرية السودانية سفن حربية إيرانية 4 مرات خلال العامين 2012 – 2014 على ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد.
وكان أول مؤشر على تحسن العلاقات عندما أغلقت الخرطوم في سبتمبر/ 2014 المركز الثقافي الإيراني وطردت موظفيه لتهديده الأمن الفكري.
يشار أن السودان يشارك حاليًا في الحلف الذي تقوده السعودية في اليمن لمحاربة "الحوثيين" المدعومين من طهران منذ مارس/ 2015، ونشرت بالفعل نحو ألف جندي على الأراضي اليمنية قالت إنهم جزء من 6 آلاف جاهزة لإرسالهم.


---------------------------