المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيري يلتقي السيسي بالقاهرة لبحث قضايا إقليمية


عبدالناصر محمود
05-19-2016, 07:10 AM
كيري يلتقي السيسي بالقاهرة لبحث قضايا إقليمية
ـــــــــــــــــــــــــ

12 / 8 / 1437 هــ
19 / 5 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/sisikerry-thumb2.jpg





وصل إلى القاهرة، بعد ظهر الأربعاء 18 / 5 ، وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في زيارة لمصر تستغرق يومًا وحدًا، يلتقي خلالها نظيره المصري سامح شكري، والرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.
وقال مسؤول أمريكي إن كيري سيحاول الإطلاع بالتفصيل على اقتراح طرحه السيسي يوم الثلاثاء للتوسط في مصالحة بين الفصائل الفلسطينية المتنافسة لتمهيد الطريق نحو التوصل لاتفاق سلام دائم مع الاحتلال.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر في بيان بعد الاجتماع إن السيسي وكيري ناقشا "سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية بينها التطورات الأخيرة بشأن ليبيا وسوريا."
وأضاف أن كيري شدد خلال الاجتماع على "أهمية دور مصر كشريك إقليمي."
من جهته، صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية في مصر، بأن السيسي رحب بوزير الخارجية الأمريكي، معرباً عن تطلع مصر لتعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمعها بالولايات المتحدة والارتقاء بالتعاون الثنائي على كافة الأصعدة بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وأشار إلى حرص مصر على التنسيق والتشاور مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقضايا والتطورات الإقليمية بما يُمكّن البلدين من مواجهة مختلف التحديات التي تتعرض لها منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن.

وأضاف المتحدث الرسمي أن جون كيري أكد خلال اللقاء على تطلع الولايات المتحدة لتوثيق التعاون القائم مع مصر على جميع الأصعدة وتطوير العلاقات الثنائية، مؤكداً أن مصر تعد شريكاً هاماً لبلاده. كما عبر جون كيري عن حرص الجانب الأمريكي على التشاور مع مصر حول مختلف القضايا الإقليمية بما يساهم في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء تناول عدداً من الموضوعات الخاصة بالعلاقات الثنائية وسُبل تعزيز التعاون بين الدولتين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية، فضلاً عن دعم جهود مصر في مجال مكافحة "الإرهاب".

كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات بالنسبة للأزمات التي يمر بها عدد من دول المنطقة، ولاسيما تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، والجهود الدولية التي تُبذل للتوصل إلى حلول سياسية تؤدي إلى استعادة السلام والاستقرار بتلك الدول، وذلك في ضوء المحادثات الأخيرة التي شهدتها اجتماعات فيينا حول ليبيا وسوريا.


وتناول اللقاء أيضاً الجهود الدولية الرامية إلى إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أشاد وزير الخارجية الأمريكي في هذا الصدد بالدعوة التي أطلقها الرئيس أمس إلى الفلسطينيين والاحتلال لإعادة إحياء عملية السلام، مثمناً الدور القيادي للرئيس وحرص سيادته على المساهمة في التوصل لحل للقضية الفلسطينية، ومشيداً في هذا السياق بدور مصر التاريخي ومساهمتها في تحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط بوصفها دعامة رئيسية للسلام والأمن بالمنطقة.
وتعد زيارة كيري إلى القاهرة الثانية خلال أقل من شهر، حيث كان زارها يوم 20 أبريل الماضي.





-----------------------------------------