المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معاملة مواطن سعودي كالمصريين في تملك أراضي صحراوية


عبدالناصر محمود
05-28-2016, 07:14 AM
السيسي يقرر معاملة مواطن سعودي كالمصريين في تملك أراضي صحراوية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 8 / 1437 هــ
28 / 5 / 2016 م
ـــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/qarars-thumb2.jpg










أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في سابقة هي الأولى من نوعها، قرارا جمهوريا بمعاملة مواطن سعودي كـ "مواطن مصري" في قضية تملك أراض صحراوية، وذلك وفق ما نشرت الجريدة الرسمية، يوم الخميس 26 / 5 ، نص القرار رقم 219 لسنة 2016.
ويتعلق القرار بتمليك المواطن السعودي حمود بن محمد الصالح قطعتي أرض بمحافظة الجيزة وذلك بعد أن اشتراهما من ورثة مواطن مصري.

وسارع عدد من النشطاء إلى انتقاد هذه الخطوة فيما لا تزال أصداء تنازل مصر عن السيادة على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر لصالح السعودية تصدح بين الرافضين لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين البلدين.
وجاء في نص القرار أنه «يعامل السيد/ حمود محمد بن ناصر الصالح- سعودي الجنسية- المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق نص المادة (12) من القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية ، وذلك بخصوص تملك قطعتي الأرض رقمي (71، 72) الواقعتين بالكيلو (41) غرب طريق مصر / الإسكنردية الصحراوي، وهي مشاعًا من القطعة (10) رمزية كوارد كشف التحديد خارج زمام القطا- قسم إمبابة- محافظة الجيزة، وخارج الكردون وخارج الزمام، وخارج حدود 2 كيلو بمساحة اثني عشر قيراطًا، واثني عشر سهمًا للقطعة الأولى، وثلاثة عشر قيراطًا وسهم واحد للقطعة الثانية، وذلك بالشراء من: محمد، أميرة، إيمان، أماني، أميمة أولاد/ عبدالفتاح محمد إدريس (جنسية مصرية)».
يأتي ذلك بحسب المنشور في الصفحة رقم 29 من الجريدة الرسمية فإن قرار السيسي صدر في 14 مايو الجاري.

وتعالت بعض الأصوات داخل مصر مدعية أن القرار الجمهوري مخالف للدستور الذي يمنع غير المصريين من تملك الأراضي الزراعية والصحراوية، فيما أكد مصدر قضائي أن القرار مطابق لنص المادة الأولى من القانون لسنة 1988.
وأوضح المصدر أن القانون يسمح لمن يحمل جنسية إحدى الدول العربية أن يعامل معاملة المصريين في نطاق تملك الأراضي داخل الجمهورية، وذلك بإصدار قرار من رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء.


-------------------------

ريما محمد العبد
06-08-2016, 04:33 AM
لكي الله يامصررررررررررررررررررر