المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : روسيا ترحب باستقالة علوش من هيئة المفاوضات السورية


عبدالناصر محمود
05-31-2016, 06:41 AM
روسيا ترحب باستقالة علوش من هيئة المفاوضات السورية
ــــــــــــــــــــــــــــ

24 / 8 / 1437 هــ
31 / 5 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/alloush_2-thumb2.jpg
محمد علوش





رحبت روسيا يوم الإثنين 30 / 5 ، باستقالة كبير مفاوضي المعارضة السورية لمحادثات جنيف، محمد علوش في وقت سابق من اليوم.


واعتبر ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي أن استقالة محمد علوش من منصب كبير مفاوضي الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض، سيؤثر إيجابيا على مفاوضات جنيف.
وصرح بوغدانوف للصحفيين الاثنين 30 / 5 ، أثناء تعليقه على انسحاب علوش من مفاوضات جنيف بقوله: "نعتقد أن ذلك سيأتي بنتائج إيجابية فقط، لأن هؤلاء الأشخاص كانوا يتخذون موقفا غير بناء على الإطلاق ولم ينووا للاتفاق على شيء بناء" ــ وفق زعمه ــ .
من جانب آخر، نفى رئيس الوفد المفاوض العميد "أسعد الزعبي" تقديم استقالته رسمياً من منصبه، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات المتواصلة في العاصمة السعودية الرياض تداولت قضية استبدال الشخصيات الرئيسية في الوفد التفاوضي للمعارضة السورية.

وأكد "الزعبي" في تصريح نقلته عنه شبكة "أورينت نيوز" أن اجتماعات الهيئة العليا في الرياض تطرقت إلى قضية استبدال الشخصيات القيادية في الوفد المفاوض، في حين لم يتم اتخاذ أية قرارات رسمية إلى الآن في هذا الشأن.


كما كشف الزعبي أنه طرح موضوع استقالته إلى الهيئة قبل تعليق المفاوضات الرسمية في جنيف بيوم واحد، وذلك على خلفية عدم تحقيق اختراق واضح للمفاوضات مع نظام الأسد برعاية المبعوث الأممي إلى سوريا "ستيفان دي مستورا"، وخصوصاً في ملفات البنود الإنسانية ولا سيما رفع الحصار وادخال المساعدات الإنسانية واطلاق سراح المعتقلين، مشدداً في الوقت نفسه إلى أنه سيقدم استقالته في حال عدم تحقيق أي تقدم هذا الصعيد.

وفيما يتعلق بالتنسيق بين منصتي "موسكو والقاهرة" للوصول إلى وفد مشترك مع الهيئة العليا للتفاوض، أكد الزعبي أنه تم تكليف لجنة للتواصل مع تلك المنصتين، مستدركاً أن الهيئة العليا تتضمن أساساً شخصيات من مؤتمر "موسكو والقاهرة"، محذراً من مساعي روسية لزج بأسماء مقربة منها ضمن وفد المعارضة وبالتحديد، زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي "صالح مسلم" و أمين مجلس حزب الإرادة الشعبية "قدري جميل".



------------------------------