المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترحيب في الجزائر بخطوات الحكومة لمواجهة التشيع


عبدالناصر محمود
06-05-2016, 06:31 AM
ترحيب في الجزائر بخطوات الحكومة لمواجهة التشيع
ــــــــــــــــــــــــــ

29 / 8 / 1437 هـ
5 / 6 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/55_200-thumb2.jpg
وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى







رحبت العديد من الأصوات في الجزائر بالخطوات التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة نشر التشيع في البلاد.

وكان وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أعلن تشكيل جهاز تفتيش يتولى مكافحة حركات التشيع في البلاد، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية.

وأكد الوزير أن الجزائر مستهدفة في مرجعيتها الدينية، مشيرا إلى وجود "مخططات طائفية لزرع الفتنة في المجتمع الجزائري".

ويقول أستاذ الشريعة بجامعة الجزائر محمد الأمين مقراوي :إن تصريحات وزير الشؤون الدينية هي "رسالة للداخل والخارج ومحاولة لعدم التقليل من خطورة انتشار التشيع في الجزائر".

ويرى مقراوي أن التشيع في الجزائر ظاهرة حقيقية، حيث يبلغ عدد المتشيعين الآلاف، ويضيف أن المثقفين وأساتذة الجامعات هم من أكثر الفئات المتشيعة، بالإضافة إلى الطلاب والمشايخ وبعض رواد الكتاتيب.

ويؤكد أن إنشاء هيئة لمكافحة التشيع "خطوة مهمة للتصدي للظاهرة"، بل يذهب إلى ضرورة سن تشريعات تحمي الهوية الثقافية الجزائرية.

ومن جانبه، يقول الباحث في قضايا التشيع في الجزائر الكاتب الصحفي نور الدين ختال إن تصريحات الوزير سابقة في سجله لأنه "اعتاد على مسك العصا من الوسط".

ويرى ختال أن هناك أسبابا دفعت الوزير للخروج عن تحفظه السابق، بعضها يتعلق بحصوله على معلومات من أجهزة الأمن حول النشاط المريب للشيعة.

وينفي نور الدين ختال تماما أن تكون تصريحات الوزير تتنافي مع حرية المعتقد التي ضمنها الدستور "لأن الوزير لم يتكلم عن عقيدة الشيعة بل تكلم عن نشاطهم".

ويضيف أن تصريحات محمد عيسى تعني الانتقال من مرحلة المراقبة الأمنية لنشاط التشيع في الجزائر إلى محاربة الظاهرة من خلال تدريب وتكوين أئمة أكفاء.


--------------------------