المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العبادي يعترف بوقوع انتهاكات ضد المدنيين في الفلوجة


عبدالناصر محمود
06-06-2016, 08:39 AM
العبادي يعترف بوقوع انتهاكات ضد المدنيين في الفلوجة
ـــــــــــــــــــــــــــ

غرة رمضان 1437 هــ
6 / 6 / 2016 م
ــــــــــــ

http://vid.alarabiya.net/images/2014/07/12/5d2e2e7e-9ec8-4cef-8eae-e8a99b7b35b1/5d2e2e7e-9ec8-4cef-8eae-e8a99b7b35b1_16x9_600x338.jpg





أمر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بملاحقة مقاتلين موالين للحكومة متهمين بارتكاب "انتهاكات"، بينها القتل، بحق مدنيين خلال مشاركتهم في الحملة العسكرية على المدينة.
وقال العبادي، في تصريحات بثها التلفزيون العراقي الرسمي، إن "هناك أخطاء، وأنا اعترف، ولدينا مقاتلون شاركوا في معارك الفلوجة ليسوا على نمط واحد".
ويعد ذلك اعترافًا من العبادي بوجود انتهاكات حقيقية ضد المدنيين في الفلوجة.
وأضاف: "إننا لا نقبل بأي تجاوز، وأكدنا على الجهات الأمنية أن تراعي حقوق الإنسان، وتحترم كرامتهم (أي: كرامة المدنيين في الفلوجة)".
وتابع: "التجاوزات (ضد المدنيين في الفلوجة) ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد".
وأوضح، في هذا الصدد، أنه أمر بملاحقة المتهمين بـ"قتل" و"ارتكاب انتهاكات أخرى" بحق المدنيين في الفلوجة، وتقديمهم للعدالة.
من جهة أخرى، أطلق ناشطون وإعلاميون عراقيون على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاغ #الفلوجي_يذبح_ويهان بهدف فضح الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيات الحشد الشعبي بحق المدنيين في مدينة الفلوجة.
وقال بيان الحملة: "بعد اندلاع المعارك ذبح السكان وأهينوا بلا رحمة ونكل بهم، من قبل مقاتلي داعش على أرض الفلوجة والقصف العشوائي، ومليشيات إيران على أطراف الفلوجة".
وأضاف البيان أن الهدف من الحملة "إيقاف الانتهاكات بحق المدنيين وعمليات القتل والتنكيل على يد الأطراف المتصارعة؛ ليسمع ويرى العالم ما يجري من جرائم".
ونشرت الحملة صوراً ومقاطع فيديو تظهر قيام ميليشيا الحشد الشعبي بتعذيب أهالي مدينة الفلوجة الفارين من الاشتباكات، إضافة إلى قصف النظام العراقي للمدنيين في المدينة بالصواريخ ما أوقع عشرات الشهداء والجرحى.
ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر إهانة القوات العراقية وميليشيات "الحشد" للمدنيين النازحين من محيط الفلوجة، وتعرضهم للضرب وإجبارهم على التلفظ بعبارات مهينة بحق أنفسهم، فيما أعدت شبكة أخبار "أي بي سي" الأميركية تقريراً عن ارتكابات و"فظائع" القوات العراقية والمليشيات في الفلوجة، واصفة إياها بـ"الألوية القذرة والأيادي غير النظيفة" التي تحارب "داعش" في العراق. وتعمد القوات إلى فصل الرجال والأطفال فوق 12 عاماً عن عائلاتهم واقتيادهم إلى أماكن احتجاز.


------------------------