المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كارتر منع الجيش الإيراني من الانقلاب على الخميني


عبدالناصر محمود
06-13-2016, 03:52 AM
الغارديان: كارتر منع الجيش الإيراني من الانقلاب على الخميني
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 9 / 1437 هــ
13 / 6 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/carter-iran-khomeini-thumb2.jpg






واصلت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية الكشف عما تضمنته المراسلات بين الخميني والإدارة الأمريكية إبان تحضيره للعودة إلى إيران، والتي كشفت عنها أخيراً الاستخبارات الأمريكية "CIA"، حيث توضح أن إدارة الرئيس الأمريكي "جيمي كارتر" مهدت لاستيلاء الخميني على السلطة، عبر منعها الجيش الإيراني من تنفيذ انقلاب عسكري.


وتقول الصحيفة أن الوثائق أبرزت أن إدارة الرئيس كارتر انتبهت لتعهدات الخميني، بل ومهدت الطريق لأجل عودته من خلال الضغط على الجيش الإيراني حتى لا ينفذ انقلاباً عسكرياً، وتضمنت هذه الوثائق مسودة رسالة كانت واشنطن على استعداد لإرسالها للخميني لأجل الترحيب بعودة الاتصالات المباشرة معه، لكنها لم ترسلها.



كما نقلت الصحيفة البريطانية عن إحدى الرسائل التي ارسلها الخميني إلى واشنطن عبر أحد المبعوثين الأمريكيين "ينبغي ألا يكون هناك خوف بشأن النفط فمزاعم اننا لن نبيع النفط لكم غير صحيحة" في محاولة منه لتهدئة مخاوف الأمريكيين حيال استثماراتهم في النفط الإيراني.


وعبرت الغارديان عن دهشتها من لغة الخميني، وأسلوب مراسلاته الأقرب للاستجداء مع الأمريكيين المتناقض تماماً مع مظاهر العداوة التي دأب على إيرازها في كل مناسبة "بالتناقض مع خطبه الأخيرة عن "الشيطان الأكبر"، تبدو رسائل الخميني إلى المسؤولين الأمريكيين قبل اسابيع قليلة من عودته إلى طهران تصالحية بشكل مذهل".


وطلب الخميني في إحدى الرسائل من الأمريكيين بوضوح إبعاد الجيش الإيراني عن التصدي له"انصحوا الجيش ألا يتبع رئيس الوزراء شهبور بختيار، وستكتشفون أننا لسنا أعداء لأمريكا".

------------------------------