المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأزمة السورية ستنتهي برحيل الأسد


عبدالناصر محمود
06-18-2016, 03:42 AM
الجبير: الأزمة السورية ستنتهي برحيل الأسد
ـــــــــــــــــــــــ

13 / 9 / 1437 هــ
18 / 6 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/jubair2_7-thumb2.jpg




أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي بعد لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن اجتماعات ولي ولي العهد مع الرئيس الأمريكي كانت بناءة وهدفت لتعزيز العلاقات مع واشنطن .
وقال الجبير إن الطرفين ناقشا الرؤية والعلاقات الثنائية بين البلدين، وتم التركيز على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل تعزيز وتوطيد هذه العلاقات.
ونوه وزير الخارجية السعودي إلى ان المملكة طالبت واشنطن بنشر تقرير هجمات سبتمبر، وأكد أنه لا دور للسعودية بتلك الهجمات، مشيرًا إلى أن المملكة هدف رئيسي لهجمات "القاعدة" و"داعش".
وأضاف أن السعودية تحارب "الإرهاب" بجميع الوسائل والطرق
كما اعتبر "الجبير" أن واشنطن، ستكون المتضرر الأكبر إذا تم إقرار قانون رفع الحصانة، والقانون الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بملاحقة المملكة العربية السعودية قضائيًا للمطالبة بدفعها التعويضات.
وأوضح، وزير الخارجية السعودي، أن الأزمة السورية ستنتهي بدون بشار الأسد، قائلا: "الكل يعلم كيف ستنتهي الأزمة السورية وهو برحيل الأسد.. إما بعملية سياسية أو بالسلاح".
كما أكد الجبير أن موقف المملكة تجاه الأزمة السورية متقاربة مع مواقف واشنطن، مشيرا إلى أن بلاده تسعى للحفاظ على وحدة الأراضي السورية والحفاظ على مؤسسات الدولة.
وأشار الديبلوماسي السعودي، إلى أن بلاده طالبت بتدخل عسكري في سوريا منذ البداية لحماية المدنيين، قائلا: "يجب تغيير موازين القوى على الأرض لحل الأزمة السورية".
وشدد عادل الجبير على أنه "لا يوجد أي تغيير في موقف المملكة العربية السعودية تجاه طهران"، مؤكدا أن إيران "دولة تسعى لتصدير ثورتها وتدعم الإرهاب وتحاول زعزعة الأمن والاستقرار في دول المنطقة".
وأفاد الوزير السعودي أن "طهران تشعل الفتن الطائفية في المنطقة وتنتهج سلوكا عدوانيا".
وصرح الجبير أن "على إيران احترام مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الآخرين".
وفيما يتعلق بقوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أكد الجبير أن موقف دولة الإمارات من التحالف العربي لم يتغير، مشيرا إلى أن دولة الإمارات أساسية في التحالف وشاركت فيه بقوة سواء لدعم الشرعية أو لمواجهة "الإرهاب".
وأضاف : نعمل مع كل الجهات في اليمن والمجتمع الدولي لإنجاح العملية السياسية مشيراً إلى أن هناك تقليص في العمليات العسكرية في اليمن بسبب اتفاقات الهدنة .
وأكد على أن قوات التحالف أتخذت الاجراءات اللازمة لتقليل الخسائر الجانبية في اليمن .
ولفت الجبير إلى أن المملكة استقبلت الكثير من السوريين واليمنيين كضيوف وليس كلاجئين.

----------------------------