المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكم على مرسي بالسجن المؤبد في التخابر مع قطر


عبدالناصر محمود
06-19-2016, 03:45 AM
الحكم على مرسي بالسجن المؤبد في التخابر مع قطر
ــــــــــــــــــــــــــ

14 / 9 / 1437 هــ
19 / 6 / 2016 م
ــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/morsiii_2-thumb2.jpg




أصدرت محكمة جنايات القاهرة، يوم السبت 18 / 6 ، حكمًا بإعدام ستة متهمين صحفيين وإعلاميين، في ما يسمى بقضية "التخابر مع قطر"، كما قضت بسحن الرئيس المعزول محمد مرسي، 40 عاما في تهمتيْن.
وفي أول رد فعل من عائلة الرئيس محمد مرسي - التي تشكو عدم رؤيتها له منذ سجنه - أكد نجله أسامة مرسي، عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "أحكام السجن الصادرة بحكم والدي هي والعدم سواء".
ويحق للمتهمين الطعن على الأحكام أمام محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية وبإمكان المحكمة إلغاء الأحكام والأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة التي أصدرت أحكام اليوم.
والمتهمون الصادر بحقهم حكما بالإعدام منهم أربعة صحفيين واعلاميين، وهم: أحمد عفيفي منتج أفلام وثائقية، وأسماء محمد الخطيب، مراسلة بشبكة رصد الإعلامية، وعلاء عمر محمد سبلان أردني الجنسية ومعد برامج بقناة الجزيرة القطرية، وإبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية.
إضافة إلى محمد كيلاني مضيف جوى بشركة "مصر للطيران"، وأحمد إسماعيل ثابت إسماعيل معيد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
وكانت المحكمة أحالت، في السابع من مايو الماضي، أوراق ستة متهمين إلى المفتي لاستطلاع رأيه بشأن الحكم بإعدامهم في القضية.
وقال قاضي المحاكمة، محمد شرين فهمي، إن مفتي مصر وافق على إعدام المتهمين الستة بدعوي أنهم: "اقتنصوا تقارير صادرة من الجهات الأمنية في مصر والتي تتضمن معلومات وبيانات تتعلق بالقوات المسلحة وأماكن تمركزها وسياسات الدولة الداخلية والخارجية، وصوروا صورا ضوئية بقصد تسريبها لدولة قطر ومن يعملون لصالحها بمقابل مالي وتحقق هدفهم في ذلك بإرسالها لمسؤولين في تلك الدولة بهدف الإضرار بالبلاد".
وأضاف أن "دار الإفتاء" قالت إن "ما قاموا به لا يقل بأي حال عن التجسس ولكن يفوق التجسس لأن ما قاموا به لا يقدر عليه أي جاسوس، وخانوا الأمانة وخرجوا بهذه الوثائق الخطيرة لتسليمها لدولة خارجية للإضرار بأمن الدولة وسلامتها".
وقضت محكمة جنايات القاهرة في يونيو الماضي بإعدام مرسي في قضية "اقتحام السجون" والتي جرت أحداثها عقب ثورة يناير عام 2011، بينما عاقبته بالسجن المؤبد 25 عاما في قضية "التخابر مع جهات ومنظمات أجنبية من بينها حركة "حماس".
تجدر الإشارة أن الرئيس الأسبق محمد مرسي، يحاكم في 5 قضايا، من ضمنها "التخابر مع قطر" التي يحاكم فيها مع آخرين. واستمر النظر في القضية لأكثر من عام، وبلغ عدد جلساتها 99.

-----------------------------