المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحرين تسقط الجنسية عن الزعيم الروحي للتمرد الشيعي


عبدالناصر محمود
06-21-2016, 03:34 AM
البحرين تسقط الجنسية عن الزعيم الروحي للتمرد الشيعي
______________________________

16 / 9 / 1437 هــ
21 / 6 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/bahhhh-thumb2.jpg





أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، يوم الاثنين 20 // 6 ، إسقاط الجنسية عن المرشد الروحي للتمرد الشيعي في البلاد، عيسى أحمد قاسم ، وذلك لدوره في "خلق بيئة طائفية متطرفة في البلاد".
وجاء في بيان الوزارة الذي نشرته وكالة الأنباء البحرينية: المدعو عيسى أحمد قاسم منذ اكتسابه الجنسية البحرينية قام بتأسيس تنظيمات تابعة لمرجعية سياسية دينية خارجية، ولعب دوراً رئيسياً في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع تبعاً للطائفة.
وكان قاسم يرأس في السابق "المجلس الإسلامي العلمائي"، ويعد المرشد الروحي للمنتمين للمذهب الشيعي والمعارضة في البحرين ومؤسس "جمعية الوفاق" البحرينية" المحظورة في البلاد.

من جهته، أعرب الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، الاثنين، عن دعمه للخطوات التي اتخذتها البحرين لتنظيم نشاطات المنظمات الدينية وضمان الأمن والوحدة الوطنية في البلاد.
وأكد العربي، في بيان، دعمه للإجراءات القضائية التي اتخذتها البحرين بشأن تنظيم عمل الجمعيات والتنظيمات الأهلية في المملكة، بما يتوافق مع القوانين والتشريعات الوطنية، ويحفظ أمن واستقرار المملكة ويصون الوحدة الوطنية للشعب البحريني.
كما أكد الأمين العام للمنظمة حرصها على دعم المشروع الإصلاحي للعاهل البحريني، الملك حمد بن عيسي آل خليفة، "ورفضها لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للمملكة".
من جانبها، أكدت السلطات المصرية دعمها الكامل لكافة الإجراءات التي اتخذتها مملكة البحرين مؤخرا في مواجهة محاولات زعزعة استقرارها الداخلي وسلامها الاجتماعي، وذلك بعد ساعات قليلة من قرار السلطات البحرينية إسقاط الجنسية عن عيسى أحمد قاسم.
وشدد بيان، صدر عن الخارجية المصرية، الاثنين، على أنه "في إطار ممارسة الحكومة البحرينية لمسئولياتها تجاه مواطنيها، وسيادتها على أراضيها، فإنها تعد مخولة بالحفاظ على مبادئ المواطنة والتعايش السلمي في مواجهة التنظيمات التي تعمل على أساس مرجعية سياسية دينية خارجية وتخلط ما بين العمل الدعوي والسياسي".
وأكدت الخارجية على رفض مصر لمحاولات بعض التنظيمات "التي تتلقى الدعم الخارجي، انتهاك الدستور والقانون ومؤسسات الدولة البحرينية، وتأجيج الطائفية السياسية في مواجهة مفهوم المواطنة، وتقديم غطاء شرعي للتطرف وتبرير العنف، معربة عن ثقة مصر في القضاء البحريني ونزاهته في التعامل مع مثل تلك القضايا".



----------------------------