المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعودية تطرح أساور ذكية لضمان السلامة في الحج


عبدالناصر محمود
07-02-2016, 03:29 AM
السعودية تطرح أساور ذكية لضمان السلامة في الحج
ـــــــــــــــــــــــــــ

27 / 9 / 1437 هــ
2 / 7 / 2016 م
ـــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/asawer-thumb2.jpg




أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية إن المملكة ستطرح أساور الكترونية تحدد هوية الحجاج اعتبارا من موسم حج 2016 في إطار إجراءات سلامة جديدة.
وأوضحت الوزارة ، في بيان لها نشر على موقعها الالكتروني أن تطبيق برنامج "الأسورة الإلكترونية" يهدف إلى سرعة التعرف على الحجاج وقراءة بياناتهم إلكترونيا".
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن الأساور التي ستحتوي على معلومات شخصية وطبية عن حاملها، ستساعد السلطات على تقديم الرعاية للحجاج والتعرف عليهم.
كما يتضمن السوار، اسم وصورة المعتمر أو الحاج، والرقم الحدودي الخاص به، ورقم الجواز ورقم التأشيرة، وهواتف المعنيين بخدمة الحجاج، وبيانات المطوف، وبيانات السكن في مكة والمدينة المنورة.
وستعلم الأساور المقاومة للماء والموصولة بالنظام العالمي لتحديد المواقع "جي.بي.اس" الحجاج بمواقيت الصلاة وتوصلهم بمكتب مساعدات يقدم خدماته بعدة لغات لتعريفهم بمناسك الحج.
ويسهم السوار، في تسهيل التعرف على مجهولي الهوية، وحصر الأعداد وتصنيف الحجاج والمعتمرين، والتعرف على من لا يتحدثون العربية، والعثور على التائهين.
كما ذكرت صحف سعودية أنه تم وضع نحو ألف كاميرا للمراقبة هذا الشهر في الحرم المكي، وربطها بغرف تحكم تديرها قوات خاصة تراقب حركة الحجاج.
وفي إطار الجهود المبذولة لتسهيل حركة الحج والعمره، ضاعفت قوة الدفاع المدني لدعم الحرم المكي نقاط تمركزها إلى أكثر من 60 نقطة تغطي صحن الطواف والمسعى وأبواب الحرم والساحات المحيطة به استعداداً لليلة 27 رمضان والزيادة الكبيرة المتوقعة في أعداد المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام.

وأكد قائد قوة الدفاع المدني بالحرم العقيد مهدي بن زايد الفهمي، أن خطة انتشار وحدات الدفاع المدني تغطي جميع مداخل المسجد الحرام وصحن الطواف والمسعى لتقديم المساعدة للمعتمرين والمصلين الذين قد يتعرضون للسقوط أو الإجهاد نتيجة الزحام وكذلك المرضى وكبار السن الذين قد يتعرضون لأي مشكلات صحية مفاجئة .


وأشار العقيد الفهمي إلى تحديد عدة مواقع لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي ليلة 27 رمضان والتنسيق مع الهلال الأحمر والشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة لإخلاء أصحاب الحالات الحرجة التي تتطلب الرعاية الصحية في المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، إضافة إلى التجهيز مع مراكز الدفاع المدني في الأحياء المحيطة بالمنطقة المركزية لدعم قوة الحرم في الحالات التي تتطلب ذلك.


وأبدى الفهمي جاهزية قوة الدفاع المدني بالحرم للتعامل مع أعداد أكبر من الحالات خلال ليلة الـ 27 نظراً للزيادة الكبيرة في أعداد المعتمرين والمصلين.



------------------------