المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوذيون يحرقون مسجدًا للمسلمين في بورما


عبدالناصر محمود
07-03-2016, 03:39 AM
بوذيون يحرقون مسجدًا للمسلمين في بورما
ــــــــــــــــــــ

28 / 9 / 1437 هــ
3 / 7 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/masjidburma-thumb2.jpg





كشفت صحيفة "غلوبال نيو لايت أوف ميانمار" (حكومية)، يوم السبت 2 / 7 ، عن إقدام مجموعة من "البوذيين القوميين المتطرفين"، على حرق مسجد للمسلمين بولاية "كاشين" شمالي ميانمار، في ثاني عملية تخريب تستهدف مسجدا خلال ثمانية ايام، في بلد شهد اعمال عنف ضد المسلمين.


وأكدت الصحيفة، أن المجموعة التي كانت تحمل أسلحة وسكاكين، أحرقت مسجدا في قضاء "كباكانت" التابعة للولاية، دون الإشارة إلى وقوع ضحايا.
وجاء في الصحيفة: " إن مجموعة من سكان مدينة (باكانت المنجمية) في ولاية (كاشين) اقتحمت يوم الجمعة 1 / 7 مسجدا، مستخدمين عصيا وسكاكين واسلحة اخرى، ثم اضرموا النار في قاعة الصلاة".

وصرح أحد أفراد الشرطة الميانمارية، بأن "نحو 150 شخصا داهموا المسجد وأضموا النار فيه، على مرآى نحو 50 شرطيا، لم يفعلوا شيئا حيال ذلك".


واكدت الانباء صعوبة السيطرة على الحشود سيطرة تامة، اذ هدم مثيرو الشغب المبنى، وقد وقعت اعمال العنف اثر خلاف يتعلق ببناء المسجد، في المقابل لم تعتقل قوات الامن أي احد من المعتدين، كما انتشرت قوات الامن اليوم السبت في المدينة.

وكان عشرات القرويين البوذيين نهبوا قبل ثمانية ايام مسجدا ومدرسة مسلمة في قرية تقع وسط بورما.

يذكر أن حركة البوذية القومية المتشددة "ما با ثا"، قد اتهمت الشهر الماضي، المسلمين في قرية "لا بين" التابعة لـ"كباكانت"، ببناء مسجد ومبان حوله، خلال إنشاء جسر في المنطقة.

وإثر ضغوطات الحركة، أمهلت السلطات المحلية المسلمين حتى نهاية الشهر الماضي، من أجل هدم المسجد.

بدورهم، نفى المسلمون مزاعم الحركة، وقالوا إن المسجد موجود في القرية منذ 28 عاما، معربين عن رفضهم لهدمه، وعقب ذلك أرسلت السلطات عددا من قوات الأمن لحماية المسجد من المتطرفين.




-------------------------