المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزائر تحذر سفير العراق لديها من نشر التشيع


عبدالناصر محمود
07-03-2016, 05:13 AM
الجزائر تحذر سفير العراق لديها من نشر التشيع
ـــــــــــــــــــــــــ

28 / 9 / 1437 هــ
3 / 7 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/0000_5-thumb2.jpg
وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى







استقبل وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى، مساء يوم الجمعة 1 / 7 سفير العراق لدى بلاده بعد أزمة نشر إعلان من قبل السفارة لزيارة الأماكن المقدسة عند الشيعة.

وقال عيسى بعد اللقاء: إن السفير العراقي "أكد أن مصالحه الدبلوماسية لم تكن لديها نية، وهي تنشر بيانها، المساس بالمرجعية الدينية بالجزائر، ولا التدخل في الشؤون الداخلية للبلد".

ونقل عنه قوله بأن الجزائر "بلد سيد لا يريد أن يكون طرفا يوما ما في أي نزاع ديني بأي مكان في العالم".

وأضاف عيسى أن "اللقاء الذي جمعني بالسفير العراقي، سمح لي بتجديد التأكيد على مبادئ الجزائر بخصوص احترام المرجعية الدينية لكل بلد، وقدمت تحذيرات بخصوص هذه القضية، فالجزائر لا تقبل وترفض قطعا تدخل التمثيليات الدبلوماسية في الشؤون الداخلية للبلد". وأوضح الوزير أن السفير العراقي "جدد التأكيد بدوره على التزامه بعدم التدخل في مثل هذه المسائل".

وكان الإعلان الذي نشرته السفارة العراقية قد أثار سخطا كبيرا في الجزائر واعتبره الكثيرون محاولة لنشر التشيع في البلاد.




--------------------------

عبدالناصر محمود
11-23-2017, 08:27 AM
إقالة السفير العراقي في الجزائر بعد اتهامه بنشر التشيع
ــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 3 / 1439 هـــ
23 / 11 / 2017 م
ــــــــــــ

http://almoslim.net/sites/default/files/styles/large/public/66_126.jpg?itok=e2zI3878


أنهت حكومة بغداد، “بشكل مفاجئ” مهام سفيرها في الجزائر، عبد الرحمن حامد الحسيني، بعد يومين من لقائه مسؤولاً برلمانيًا بمجلس النواب الجزائري، وبهذا لم يمكث السفير المعزول بمنصبه سوى عام ونصف العام حين عُيّن خلفًا لسابقه عدي الخير الله.



وقالت مصادر جزائرية: إن “إقالة السفير العراقي جاءت بسبب ارتكابه أخطاءً وعجزه عن الرقيّ بالعلاقات الثنائية وتفعيل دور العراق في أكبر بلدان شمال أفريقيا والعالم العربي”.



وتسبب السفير العراقي في وقت سابق بأزمة دبلوماسية بين الجزائر وبغداد، عقب نشره بيانًا يدعو فيه المواطنين الجزائريين للاستفادة من تسهيلات خاصة، للسفر إلى مزارات الشيعة بالعراق.



وتأتي هذه التطورات مع أنباء تتحدث عن توقيف مئات الجزائريين القادمين من العراق في مطار بومدين بتهمة نشر التشيع، إذ عثر بحوزتهم على كتب ومنشورات تدعو للتشيع.



وخلال صيف العام الماضي، واجه السفير حامد الحسيني عاصفة انتقادات اتهمت البعثة الدبلوماسية العراقية بالانخراط في مخطط أجنبي للمد الشيعي بالجزائر.




ــــــــــــــــــــــــــــــــــ