المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتنياهو يبدأ جولة إفريقية لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي


عبدالناصر محمود
07-04-2016, 05:13 AM
نتنياهو يبدأ جولة إفريقية لتعزيز التعاون العسكري والاقتصادي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

29 / 9 / 1437 هــ
4 / 7 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/netanyah2016_3-thumb2.jpg






يبدأ رئيس الوزراء في كيان الاحتلال الصهيوني بنيامين نتنياهو ، الأثنين 4 / 7 ، جولة رسمية إلى أفريقيا هى الأولى لرئيس حكومة "إسرائيلى" منذ 22 عاماً، تشمل زيارة 4 دول من حوض النيل ، هى: إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا.

وقال نتنياهو فى اجتماع حكومته، الأحد 3 / 7 : "أسافر غداً فى زيارة تاريخية إلى أفريقيا، بعد غياب دام عشرات السنين منذ آخر زيارة لرئيس وزراء إسرائيلى، وسوف ألتقى رؤساء دول فى قمة خاصة، فنحن أمام دخول إسرائيلى متجدد إلى 54 دولة فى أفريقيا، وهدفنا العودة إلى أفريقيا، وسوف تكون لذلك تداعيات خاصة على علاقات إسرائيل".
ومن المقرر أن يستهل نتنياهو جولته الأفريقية بالعاصمة الأوغندية كمبالا، التى يصلها اليوم، وتتواصل حتى يوم غد الثلاثاء، يلتقى خلالها الرئيس الأوغندى يورى موسفينى للتوقيع على 5 اتفاقيات تعاون فى عدة مجالات، أهمها الاقتصاد والزراعة والرى.

ثم يتوجه نتنياهو بعدها إلى كينيا ليبقى هناك يومى الأربعاء والخميس 6 ، 7 / 7 ليلتقى الرئيس الكينى أوهورو كينياتا الذى زار إسرائيل فى مارس الماضى، وستكون "ملفات التعاون العسكرى والأمنى" فى صدارة محادثاتهما.

وستكون العاصمة الإثيوبية أديس أبابا المحطة الثالثة لنتنياهو، حيث سيمكث بها يومى الجمعة والسبت 8 ، 9 / 7 ، ومن المقرر أن يُلقى نتنياهو خطاباً فى مقر الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا، وسيدعو من خلاله إلى تأسيس شراكة وتعاون بين بلاده والاتحاد الذى سبق أن اتهمه قادة الاحتلال بأنه "معاد للسامية".

بدورها، سجلت المجموعة العربية داخل الاتحاد الأفريقى، التى تضم 9 دول، تحفظها على استقبال نتنياهو فى مقر الاتحاد.

وقالت مصادر إن نتنياهو سيلتقى فى أديس أبابا رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى نكوسازانا دلامينى زوما، ورئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريام ديسالين، ورئيس الدولة مولاتو تشومى ورتو.

كما توقعت مصادر إن نتنياهو قد يجدد طلب "إسرائيل" بالحصول على عضوية "مراقب" فى الاتحاد الأفريقى، وقد رُفض طلب سابق لكيان الاحتلال فى ذات الشأن عام 1976.

وستكون رواندا آخر محطة فى جولة نتنياهو الأفريقية، وسيمكث فيها يومى الأحد والإثنين 10 ، 11 / 7 المقبلين بالتزامن مع بدء فعاليات القمة الأفريقية الـ27، التى تستضيفها كيجالى خلال الفترة بين 10 و18 يوليو.


وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن الرحلة تبلغ ذروتها باحتفال رسمى فى مطار عنتيبى الدولى القديم لإحياء الذكرى الـ40 لعملية عنتيبى التى لقى فيها شقيق نتنياهو مصرعه، ونفذتها فرقة كوماندوز "إسرائيلية" فى 4 يوليو 1976 لتحرير ركاب طائرة كانت متجهة من تل أبيب إلى باريس، واختطفها فلسطينيون وألمان إلى عنتيبى.
من جهتها، قالت رئيسة كتلة "ميريتس" اليسارية في كيان الاحتلال، زهافا جيلاؤون، إن من الأفضل أن يقوم نتنياهو بتخفيض نفقات الرحلة إلى أقل مبلغ ممكن، واستثمار بقية المبلغ في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون الإسرائيلي مع دول أفريقيا"




---------------------------