المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بلير : أتحمل المسؤولية الكاملة عن خطأ قرار دخول حرب العراق


عبدالناصر محمود
07-07-2016, 10:46 AM
بلير : أتحمل المسؤولية الكاملة عن خطأ قرار دخول حرب العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

2 / 10 / 1437 هــ
7 / 7 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/18048567422931-thumb2.jpg






قال رئيس الوزراء البريطاني السابق "توني بلير" : إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن قرار مشاركة بلاده في الحرب على العراق.

وأضاف بلير، في مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 6 / 7 : أن التقرير الاستخباراتي بشأن العراق الذي بني عليه قرار الحرب كان خطأ، غير أنه قال : إن الرئيس العراقي الأسبق، صدام حسين، كان يمثل تهديداً لشعبه وللسلم العالمي.

وفي السياق، أكد بلير أنه تصرف بما فيه "أفضل مصلحة" لبريطانيا بعدما وجه تقرير لجنة التحقيق في حرب العراق انتقادات قاسية لكيفية إدارته اجتياح هذا البلد عام 2003.

وقال في بيان أصدره مكتبه: "سواء وافق أشخاص أو عارضوا قراري دخول الحرب ضد صدام حسين، لقد اتخذته بحسن نية وبما رأيت أن فيه أفضل مصلحة للبلاد" حسب وصفه .

يشار إلى أن رئيس لجنة التحقيق البريطانية في حرب العراق "جون شيلكوت" اعتبر يوم الأربعاء 6 / 7 أن المخططات البريطانية لفترة ما بعد اجتياح العراق عام 2003 "كانت غير مناسبة على الإطلاق".

وقال رئيس اللجنة التي شكلت قبل سبع سنوات: "رغم التحذيرات، لقد تم التقليل من شأن عواقب الاجتياح. المخططات والتحضيرات للعراق في فترة ما بعد صدام (حسين) لم تكن مناسبة على الإطلاق".

يشار أيضا أنه تبين بعد اجتياح العراق أن ادعاءات ومزاعم أمريكا وبريطانيا بامتلاك نظام صدام حسين حينها لأسلحة الدمار الشامل كانت كاذبة .


---------------------------