المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواجهات في إيران عقب مقتل شاب عربي


عبدالناصر محمود
07-09-2016, 06:51 AM
مواجهات في إيران عقب مقتل شاب عربي
ــــــــــــــــــــــ

4 / 10 / 1437 هــ
9 / 7 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/ahwazzonnn_0-thumb2.jpg
مظاهرات بالأحواز المحتلة





شبّت مواجهات بين شرطة نظام الإحتلال الإيراني ومتظاهرين معظمهم من العرب في قضاء "عسلوية" التابع لإقليم "بوشهر" ذات الأغلبية السنية والذي يضم أضخم منشآت الغاز في جنوب إيران، وذلك على خلفية مقتل شاب عربي برصاص الأمن.

من جهته، أعلن النظام الإيراني فرض حالة الطوارئ في الإقليم.

في هذه الأثناء، أشارت وسائل إعلام تابعة للمعارضة الإيرانية، إلى وقوع مواجهات خلال المظاهرات، التي استخدم خلالها المتظاهرون الحجارة، رداً على محاولة الشرطة اعتقال متظاهرين شاركوا بحرق سيارة لقوات الأمن، حيث أدت المواجهات إلى إصابة أربعة من المتظاهرين.


وأفادت مصادر إعلامية محلية أن النظام الإيراني أعلن حالة الطوارئ واستدعى وجهاء المنطقة وشيوخها إلى اجتماع مشترك مع المسؤولين للسيطرة على الأوضاع الأمنية.

وكان خلاف قد وقع بين أحد عناصر الشرطة والشاب "خليل باقري" الذي توجه إلى مركز الشرطة لاستعادة قاربه الذي صادرته قوات الأمن في ميناء عسلوية، وفق وكالة "شبستان" الإيرانية.
وأكدت الوكالة أن الشرطي أطلق النار على الشاب "باقري" وأرداه قتيلاً، ليخرج المئات في مظاهرات احتجاجية طالبت بإقالة المسؤولين الأمنيين في المدينة ومحاكمة المسؤولين عن الحادث، ووضع حد لتجاوزات الجهات الأمنية.
في المقابل، قدمت وكالات الأنباء الحكومية الإيرانية رواية مغايرة للصور التي تناقلتها مواقع محلية وشبكات التواصل الاجتماعي، حيث أصدر الأمن الإيراني خلال اليومين الماضيين ما لا يقل عن 3 بيانات لشرح ملابسات الأحداث في عسلوية.
وتأتي "أحداث عسلوية" عقب توجيه 18 نائباً في البرلمان الإيراني إنذاراً إلى وزير الداخلية، بسبب سوء التعامل والانتهاكات المتتالية التي تتم في حق أهالي السنة في المنطقة، وكان آخرها إغلاق مصّليات، ومنعهم من إقامة صلاة العيد في طهران.
وكانت حركة تطلق على نفسها اسم "صقور الأحواز" قد تبنت أكبر عملية عسكرية استهدفت المنشآت البتروكيماوية الإيرانية بمدينة معشور في الأحواز العربية المحتلة أمس الخميس.

وأعلنت "صقور الأحواز" في بيان مكتوب وزع في مدينة معشور، إنها ردا على السياسات الإيرانية التعسفية التي تمارسها ضد الشعب العربي الأحوازي، سوف تستمر في استهداف الروافد الاقتصادية للنظام الإيراني في الأحواز.

كما أدانت الحركة في البيان ذاته التدخل الإيراني في سوريا والعراق واليمن، وقالت إنها سوف توجع النظام الإيراني في عمقه خلال عملياتها القادمة، وإنها ستستمر في كفاحها القومي المشرع دوليا، حتى وصول الشعب العربي إلى كافة حقوقه الشرعية على أرضه في إقليم الأحواز العربي.

----------------------------