المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأمريكا بعد تبادل طرد دبلوماسييها


عبدالناصر محمود
07-10-2016, 06:17 AM
تصاعد حدة التوتر بين روسيا وأمريكا بعد تبادل طرد دبلوماسييها
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 10 / 1437 هـ
10 / 7 / 2016 م
ـــــــــــــــ


http://www.almoslim.net/files/images/thumb/1280x960_30-thumb2.jpg




تصاعدت حدة التوتر الدبلوماسي بين واشنطن وموسكو على خلفية "اعتداء" شرطي روسي على دبلوماسي أمريكي، الشهر الماضي، لتطرد أمريكا اثنين من الدبلوماسيين الروس، يوم الجمعة 8 / 7 ، ولترد روسيا، يوم السبت 9 / 7 ، بطرد نظيرين لهما.

وأعلنت موسكو اليوم السبت، أنها طردت دبلوماسيين أمريكيين رداً على طرد واشنطن اثنين من دبلوماسييها، وفق ما أفادت فرنس برس.

واتهم نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الدبلوماسيَّين الأمريكيَّين بأنهما عميلان لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه).

وقال ريابكوف: "بعد خطوة (الولايات المتحدة) غير الودية كان على اثنين من دبلوماسيي السفارة الأمريكية أن يغادرا موسكو. أعلنا شخصين غير مرغوب فيهما لقيامهما بأنشطة لا تتماشى مع صفتهما الدبلوماسية".

ويوم الجمعة 8 / 7 ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها طردت، في منتصف حزيران/يونيو الفائت، دبلوماسيين روسيين؛ رداً على تعرض دبلوماسي أمريكي لاعتداء في موسكو على يد شرطي روسي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي: إنه "في 17 حزيران/يونيو طردنا من الولايات المتحدة مسؤولين روسيين رداً على هذا الاعتداء" الذي تعرض له الدبلوماسي الأمريكي في موسكو في 6 من الشهر نفسه.

وأوضح كيربي أن شرطياً روسياً اعتدى يومها على دبلوماسي مريكي معتمد في روسيا، أثناء محاولة الأخير الدخول إلى حرم السفارة الأمريكية في موسكو، بعد التعريف بنفسه.

وأضاف أن ما قام به الشرطي الروسي هو "عمل غير مبرر وعرض للخطر سلامة موظفنا. إن تأكيد روسيا أن الشرطي كان يحمي السفارة من شخص غير معروف هو بكل بساطة خاطئ".

ويأتي الإعلان عن هذا الإجراء الانتقامي بعد تقدم الولايات المتحدة بشكوى لدى روسيا؛ احتجاجاً على ما اعتبرته حملة ترهيب ومضايقات متزايدة يتعرض لها دبلوماسيوها وعائلاتهم في موسكو.

وقال كيربي إن أجهزة الأمن الروسية "زادت مضايقاتها للطاقم الأمريكي بهدف عرقلة أنشطتنا الدبلوماسية والقنصلية"

--------------------------------