المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطاب "الفيصل" هز أركان إيران..إنه الجريء الذي صفع الملالي


عبدالناصر محمود
07-10-2016, 06:58 AM
سياسيون: خطاب "الفيصل" هز أركان إيران..إنه الجريء الذي صفع الملالي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5 / 10 / 1437 هـ
10 / 7 / 2016 م
ــــــــــــــ

https://cdn.sabq.org/uploads/media-cache/resize_800_relative/uploads/material-file/57817db351a7736d1ce4a588/57817d9d29f8f.jpg





أشاد سياسيون ومثقفون ، بالحضور القوي والفاعل للأمير تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية المنعقد في باريس واصفينه بالجريء، مشيرين إلى أن كلماته، أيضًا، خطوة جريئة جدًا لما يأتي بعدها.

وتفصيلاً، قال المحلل السياسي الدكتور عبدالله الشايجي: "خطوة تركي الفيصل لها بعدها، فإيران وأذرعها فوجئوا بحضور وخطاب الفيصل ، وسيهاجمونه بخطاب تآمري بحجة التدخل السافر في شؤون إيران الداخلية!".

وبيّن وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإمارات الدكتور أنور قرقاش ‏: "الحضور الجريء للأمير تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية يأتي بعد صبر أشبه بصبر أيوب، بعد منطق التدخل ولغته المذهبية وعدم احترام الجيرة".

فيما قال الدكتور كساب العتيبي: "كلمة نارية جماهيرية للأمير تركي الفيصل في مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس، خطوة جريئة جدًا لها ما بعدها"، وبين الداعية الدكتور علي المالكي قائلاً: "كلمة تعبر عما بداخل كل مسلم محب غيور على كل مظلوم".

وتحدت ‏محمد مجيد الأحوازي قائلاً: "تعد كلمة تركي الفيصل إعلان حرب ضد النظام، وأعتقد سوف ندخل في مرحلة جديدة من الصراع الإيراني - العربي بالمنطقة".

وكان الأمير تركي الفيصل في كلمته، قد أكد أن الخميني رسخ سلطة مطلقة لنفسه بناء على نظام ولاية الفقيه وحاول فرض وصايته على كل الدول الإسلامية وليس فقط على إيران ، موضحًا أن القمع في إيران لا يقتصر على المعارضين بل يشمل الأقليات وخصوصًا العرب والسنة والأكراد.

وأضاف "الفيصل" قائلاً : "الخميني أسس لمبدأ "تصدير الثورة" الإيرانية إلى الدول العربية والإسلامية، وبدأ "تصدير الثورة" الإيرانية بخلق نزاعات كبيرة في دول العالم الإسلامي".

وتابع يقول: "النظام الإيراني يدعم جماعات طائفية لزعزعة الاستقرار في عدة دول ولا نسمح للنظام الإيراني بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".

وكان قد افتتح بالعاصمة الفرنسية باريس ، أمس السبت، "مؤتمر المعارضة الإيرانية السنوي"، بمشاركة أكثر من مائة ألف من أبناء الجاليات الإيرانية المنتشرة في مختلف دول العالم.



-----------------------