المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو العكبر( البربوليس ) ؟


Eng.Jordan
07-12-2016, 01:45 PM
العكبر عبارة عن مادة طبيعية يجمعها النحل في الخلية. حيث تتمتع بخواص مذهلة؛ فهي مضادة للعدوى، مضادة للالتهابات، و مضادة للشيخوخة ،كما تستعمل في الشفاء: يتم استخدامه لمكافحة العديد من الإصابات، واضطرابات الجلد.

ما هو العكبر(البربوليس)؟

بعض بَراعِمُ الأشجار تكون مغطاة بمادة عضوية صمغية لها خواص مطهرة تسمى العكبر. تشكل هذه المادة لخلية النحل حاجزا واقيا من الجراثيم خصوصا بالنسبة للبراعم الصغيرة. فالنحل يقوم بنقل هذه المادة بواسطة أرجله الخلفية إلى الخلية.
لون العكبر يختلف تبعاً لمكوناته (حسب نوع المواد التي يجمعها النحل)، من اللون الأصفر إلى اللون البني الداكن. والنسيج يعتمد على درجة الحرارة: يكون صلب إلى 15 درجة مئوية، ثم يصبح أكثر ليونة، و فوق 30 درجة مئوية، يصير لزجا وصمغيا.
مكونات العكبر(صمغ النحل)؟

http://www.miel.ma/wp-content/uploads/2015/04/propolis-maroc-e1441644286998.jpg (http://www.miel.ma/wp-content/uploads/2015/04/propolis-maroc-e1441644286998.jpg)يحتوي العكبر على ما يزيد من 300 جزيئة نشيطة، تم التعرف عليها.فهو يتكون من 50% من مواد راتنجية وبلسم، 30% شمع، 10% الزيوت الأساسية ، 5% من حبوب اللقاح و 5% من المواد العضوية والمعدنية.
يمكن لمربي النحل أن يجمع جل هذه الشموع و يستخرج منها العكبر. وهو يشمل على جزيئات لها خواص طبية مثل فلافنويدات (بنوسمبرين، غالانجين،كويرسيتين،حمض كافيين)، مركبات فينولية (الأحماض العطرية، وإسترات أحماض عطرية) ،زيوت أساسية، وبعض المركبات العضوية الأخرى القوية (الأحماض الذهنية، والسكريات…).
ما هي فوائد العكبر؟

في الوقت الحاضر، فوائد العكبر جد عديدة و متنوعة،منها أنه:


مضاد للعدوى: يتم استخدامه لمكافحة الالتهابات الناجمة عن البكتيريا (العقديّات، العنقوديات، الإشريكيّة القولونية…)، و عن الفيروسات (الأنفلونزا، وفيروس الهربس البسيط)، مرض الحيوانات الوحيدة الخلية (المشعرة المهبلية)، أو حتى مرض نقص الخميرة (المبيضات البيض، الملاسيزية النخالية). وهكذا، من الأفضل في حالة الإصابة بالتهابات الأنف ،الأذنين و الحلق (التهاب الأنف، التهاب الشعب الهوائية، التهاب البلعوم، التهاب اللثة، وقرحة الفم) ،الأمراض الجلدية (شَحَّاذُ العَيْن،الأمراض الفطرية، الهربس التناسلي ، الثآليل، وبصفة عامة، أي ضرر من المحتمل أن يستفحل…)، والمسالك البولية أو الأعضاء التناسلية (التهاب المثانة ،التهاب المهبل والتهاب الإحليل)؛
شفاء (الجروح، الحروق، الأبواق…)؛
مضاد للالتهابات و مُخَدِّر (ألم المفاصل، الجهاز الهضمي، و الجلد)؛
مضاد للأكسدة (مضاد للشيخوخة؛ يستخدم في بعض مستحضرات التجميل)؛
تنشيط الجهاز المناعي (الاستجابة المناعية أكثر فعالية بالنسبة لبعض مسببات الأمراض، مقاومة أفضل للجسم).

ما هو شكل العكبر ؟

البروبوليس مادة قيمة؛لأنه نادر: على سبيل المثال، تنتج الخلية من 100 إلى 200 جرام فقط. فهو موجود في أشكال مختلفة، وفقاً لنوع الاستخدام المراد به:


الاستخدام الداخلي: أقراص، صمغ للمضغ، حبيبات، سائل، وبخاخ…
الاستخدام الخارجي: الكريمات، المراهم، غَسولٌ للفَمِ، مادة هلامية، الصابون، ومعجون الأسنان…

الاحتياطات اللازمة لاستخدام

العكبر مادة يمكن أن تكون مثيرة لحساسية.يجب تجنب استخدامه إذا كان لدى الشخص حساسية لمنتجات خلية النحل. وفي جميع الحالات، لا ينصح باستخدامه فوق 3 أسابيع متتالية.