المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شاب أردني ينشئ مصنعا بمليون دينار يشغّل 20 شابا بالأغوار


Eng.Jordan
07-13-2016, 08:54 AM
التاريخ:12/7/2016 - الوقت: 6:51م


http://www.albosala.com/Assets/Files/General/307112.jpg




زار وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء خالد الحنيفات اليوم في بلدة الشيخ حسين بلواء الاغوار الشمالية مصنع الشاب محمود الحلبي لتصنيع عصائر الحمضيات وتسويقها محليا وتصنيع مخلفاتها من القشور والبذور كمواد علفية.
واطلع الحنيفات على المصنع الذي أقامه الحلبي بجهد شخصي وتكلفة نحو مليون دينار جرى تمويل قسم منها من الوكالة الاميركية للتنمية.
وقال الحلبي ان المصنع يعمل به 20 شابا ما يسهم في تخفيف البطالة ومساهمة القطاع الخاص بتشغيل العاطلين من العمل، مشيرا الى انه يسعى توسعة مصنعه ليوفر 70 فرصة عمل لابناء المنطقة في الأيام المقبلة . والتقى الحنيفات في متصرفية اللواء رؤساء البلديات ورؤساء جمعيات تعاونية حيث تم بحث احتياجات اللواء وسبل الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
واستمع الوزير في بداية اللقاء الى ايجاز من متصرف اللواء عدنان العتوم عن واقع اللواء الذي يعاني سكانه شح مياه الري مشيرا الى انه ينتج نحو 85 بالمئة من انتاج المملكة من الحمضيات.
وبين رئيس بلدية معاذ بن جبل علي الدلكي ان اعتبار اللواء من مناطق جيوب الفقر لم ينعكس بعد بمشاريع تعالج ارتفاع نسبة الفقر والبطالة لافتا الى ان خطة معالجة مشكلة السيول ومخصصاتها التي بلغت ستة ملايين دينار لم تأت بجديد.
وطالب رئيس جمعية المتقاعدين العسكريين في اللواء شاكر خشان بانشاء مركز بديل لمركز صحي المشارع بحيث يكون شاملا لمناسبة الكثافة السكانية المرتفعة في المنطقة وانشاء مشروع للصرف الصحي. وبين مدير ري شمال وادي الاردن غسان عبيدات ان سلطة وادي الاردن انفقت نحو 750 الف دينار على انشاء عبارات لتصريف مياه السيول واستملاكات لتلك العبارات.
واشار رئيس بلدية شرحبيل بن حسنة شوكت الصقور الى افتقار تجمعات سكانية في البلدية الى خدمات المياه والكهرباء رغم تصويب اوضاع بعضها من قبل سلطة وادي الاردن.
وطالب رئيس بلدية طبقة فحل خالد طويسي بعمل مصدات للسيول كالسدود والحفائر للحد من اضرارها وانشاء مسلخ نموذجي للذبحيات.
واكد الوزير الحنيفات ان زيارته للواء تهدف الى التواصل مع المواطنين والوقوف على احتياجاتهم وهمومهم موضحا ان الحكومة تركز على ما يسهم عمليا في معالجة مشكلتي الفقر والبطالة وبخاصة في المناطق الريفية البعيدة عن العاصمة داعيا البلديات الى تحفيز الاستثمار في اللواء من القطاع الخاص.
واشار الى دور الصناديق التشغيلية في اقامة وتمويل المشاريع الاستثمارية والتي تعول عليها الحكومة الكثير من الآمال للحد من مشكلتي الفقر والبطالة مبينا ان الحكومة تعتزم عمل دراسة اكتوراية للتأمين الصحي الشامل لجميع المواطنين.

واكد ان جميع المطالب التي قدمت بما فيها استثمار المنطقة الصناعية المؤهلة ستدرس بجدية من قبل الحكومة.
(بترا)