المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعفاء 2745 قاض من منصبه في تركيا والسلطات تعتقل عشرات العسكريين


عبدالناصر محمود
07-17-2016, 09:48 AM
إعفاء 2745 قاض من منصبه في تركيا والسلطات تعتقل عشرات العسكريين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12 / 10 / 1437 هـ
17 / 7 / 2016 م
ـــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Turkey-Erdogan-Military-e1375548242703-thumb2.jpg





أعلن المجلس الاعلى للقضاة والادعاء في تركيا ان السلطات عزلت (2745) قاضيا يوم السبت 16 / 7 بعد محاولة انقلاب فاشلة قام بها فصيل من الجيش خلال الليل.

وذكرت وكالة الأناضول، ان خمسة من اعضاء المجلس الاعلى للقضاة والمدعين تم عزلهم ايضا، وذلك في اطار اجراءات فورية اتخذتها السلطات ضد من تصفهم بأنهم موالون للداعية التركي (فتح الله غولن) المقيم في الولايات المتحدة، واذي تتهمه انقرة بالتورط في التخطيط لمحاولة الانقلاب، وان من نفذها في الجيش موالون له.
كما أكدت الوكالة اعفاء خمسة من أعضاء المجلس الأعلى للقضاء في تركيا وإيقاف ٧٤٥ آخرين عن العمل.
في الوقت نفسه، أوقفت قوات الأمن الخاصة التركية، نحو 200 عسكري، بينهم ضباط، في عملية أمنية بمقر القيادة العامة للدرك في العاصمة أنقرة، في إطار المحاولة الانقلابية الفاشلة.
وقامت قوات الأمن، بترحيل الانقلابيين الموقوفين إلى مراكز احتجاز، فيما اندلع حريق في مقر القيادة، خلال العملية الأمنية، تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليه.


على صعيد متصل، كشفت مصادر أمنية تركية، اليوم السبت، أن العناصر التي سيطرت على مقر رئاسة الأركان التركية بأنقرة في إطار محاولة الإنقلاب الفاشلة الليلة الماضية، بدأت تُسلّم أنفسها لقوات الأمن.
وقالت المصادر، إن ثلاثة مدعين عامين من النيابة العامة التركية في أنقرة، وصلوا مقر رئاسة الأركان لاستلام المشتبه بهم الذين سلّموا أنفسهم لعناصر القوات الخاصة التركية.
وأشارت إلى أن القوات الخاصة نقلت المشتبه بهم إلى حافلات خاصة وسط تدابير أمنية اتخذتها فرق مكافحة الشغب التركية في المكان.
وأكدت المصادر ذاتها أن من بين الأشخاص الذين سلّموا أنفسهم للسلطات الأمنية، 13 ضابطًا من القوات البحرية التركية.



من جهة اخرى، اشارت القنصلية الاميركية الى ان السلطات التركية فرضت طوقا امنيا على قاعدة (انجرليك) الجوية في محافظة (اضنة) الجنوبية، حيث تتمركز طائرات اميركية ولدول اخرى من التحالف الدولي لمحاربة "داعش" في سوريا، لافتة برسالة بعد محاولة الانقلاب في تركيا الى ان السلطات المحلية ترفض السماح بالدخول والخروج من قاعدة (انجرليك) الجوية، كما تم كذلك قطع الكهرباء عنها.
وتستخدم قاعدة (انجرليك) كل من القوات الجوية الامريكية والتركية في اطار اتفاقية التعاون العسكري والاقتصادي بين الدولتين.

-----------------------------