المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعتقال المستشار العسكري لأردوغان والملحق العسكري بالكويت على خلفية محاولة الانقلاب


عبدالناصر محمود
07-18-2016, 09:09 AM
اعتقال المستشار العسكري لأردوغان والملحق العسكري بالكويت على خلفية محاولة الانقلاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 / 10 / 1437 هــ
18 / 7 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/e3tqal-thumb2.jpg





أكدت وكالة الأناضول التركية صدور قرار بتوقيف "على يازجى"، المستشار العسكرى للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، على خلفية التحركات التى قادها الجيش التركى .

من جهته، اتهم قائد القوات الجوية التركية السابق آكين أوزتورك، المتهم الرئيسى بتنظيم محاولة الانقلاب فى تركيا، رئيس هيئة الأركان الجنرال آكار خلوصى بالتواطؤ فى التحرك الذى قاده الجيش فى البلاد.

وقالت صحيفة "ميليت" التركية، صباح اليوم الأحد، إن اتهامات أوزتورك لخلوصى جاءت خلال اعتقاله، حيث قال، "أنا فعلت ذلك بالتعاون مع آكار خلوصى."
من جهة أخرى، أوقفت السلطات السعودية، اليوم الأحد، الملحق العسكري التركي لدى الكويت، ميكائيل غللو، على خلفية تورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة، التي نفذها مجموعة محدودة من الجيش موالية لمنظمة "فتح الله غولن" الإرهابية.
ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر دبلوماسية تركية، قولها أن السعودية أوقفت "غللو" في مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام، أثناء محاولته الفرار إلى أوروبا، قادما من الكويت.
وأشارت المصادر ذاتها، إلى بدء الاجراءات القانونية لإعادته إلى تركيا، لافتة أن الانقلابين كانوا يخططون لتعيين غللو مديرا عاما لـ"مؤسسة الصناعات الكيميائية والميكانيكية"، التابع لوزارة الدفاع التركية.
ولم يدل المسؤلؤن في كلا البلدين بأي تصريحات رسمية حول الموضوع، ولم يتم التأكد ما إذا كانت عملية التوقيف جاءت بناءً على طلب من الجانب التركي.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال إن قوى الأمن التركية مستمرة في عدد من المناطق بشن حملة مداهمات ضدّ الضالعين في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مساء أمس الأول الجمعة.
جاء ذلك في خطاب ألقاه أردوغان مساء اليوم الأحد، أمام حشد من الشعب، تجمعوا أمام منزله الكائن في منطقة "قصقلي" بمدينة إسطنبول.

وكشف الرئيس التركي، أنّ "أجهزة الشرطة تمكّنت اليوم، بناءً على معلومات استخباراتية، من إلقاء القبض على مجموعة من الانقلابيين كانوا ينقلون الأسلحة والذخائر عبر حاويات إلى إسطنبول".
ولفت إلى أنّ قوى الأمن التركية مستمرة في عدد من المناطق بشن حملة مداهمات ضدّ الضالعين في محاولة الانقلاب.

وفي سياق متصل، أشار أردوغان إلى أنّ الحملة التي نفذتها أجهزة الشرطة على قيادة القاعدة الجوية الثالثة بولاية قونية (وسط)، على خلفية محاولة الإنقلاب الفاشلة التي جرت أمس الأول، تكللت بالنجاح، مشيراً في الوقت ذاته إلى "عدم تحقيق النتيجة النهائية من هذه الحملات بعد".

-----------------------------------