المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا تفتقد إلى قيادة سياسية متفق عليها من أغلبية الشعب


عبدالناصر محمود
07-19-2016, 08:58 AM
الصلابي: ليبيا تفتقد إلى قيادة سياسية متفق عليها من أغلبية الشعب
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

14 / 10 / 1437 هــ
19 / 7 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.coptichistory.org/image/general/1233s.jpg





أكد عضو الأمانة العامة "للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، الدكتور علي الصلابي، أن ليبيا الآن تفتقد إلى قيادة سياسية متفق عليها من أغلبية الشعب.

وقال: "الوصول إلى قيادة سياسية متفق عليها لن يكون إلا عبر تمكين الشعب الليبي من الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وإيجاد خارطة طريق من أجل الوصول إلى انتخابات نزيهة يعطى فيها الشعب فرصة لاختيار حكامه".

وأوضح الصلابي في تصريحات نقلتها عنه "قدس برس": "من الواضح جدا أن الاجسام السياسية الموجودة في ليبيا اليوم هزيلة، سواء تعلق الأمر بالبرلمان، الذي حكمت المحكمة العليا بحله، ومدّد لنفسه بدون استفتاء الشعب، على نحو جعله غير قادر على القيام بمهامه التشريعية، كما أن مجلس الدولة الذي جاء في ظروف غامضة، لا يحظى بدعم شعبي، وهو غير قادر على القيام بمهامه".
وأضاف: "لقد أفرز لنا البرلمان ومجلس الدولة جسما سياسيا ثالثا هزيلا، هو المجلس الرئاسي، الذي لم يستطع إقناع الليبيين بفاعليته".
وأشار الصلابي، إلى أن "ضعف هذه الأجسام جعل الوصول إلى أهداف الاستقرار والتنمية والانتقال السياسي الديمقراطي أهدافا بعيدة المنال".
كما دعا الصلابي إلى "عدم المتاجرة بالمصالحة الوطنية، باعتبارها مصلحة ليبية، لأنها الشرط الأول والأساسي لصياغة الدستور الليبي المرتقب".

ورأى الصلابي، أن "فشل الانقلاب العسكري في تركيا يرسل رسالة واضحة ليس للفرقاء الليبيين والعرب فقط وإنما إلى الإنسانية جميعا، بأن المستقبل هو للشعوب ولحقها في اختيار حكامها بحرية كاملة وليس للحكومات العسكرية المستبدة"، على حد تعبيره.

----------------------------------------