المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران عمدت إلى تخريب بيئة الأهوار الأحوازية


عبدالناصر محمود
07-26-2016, 08:47 AM
ناشط أحوازي: إيران عمدت إلى تخريب بيئة الأهوار الأحوازية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

21 / 10 / 1437 هــ
26 / 7 / 2016 م
ــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/ahwazmap_2-thumb2.jpg




طالب ناشط أحوزازي في "جبهة الاحواز الديمقراطية"، إيران ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بالعمل على ألحاق "اهوار إقليم الأحواز في إيران" بلائحة التراث العالمي، بعد أن أدرجت "اهوار العراق" ضمن لائحة التراث العالمي.

كما عبر احمد رحمت الاحوازي، عن أسفه لأن الاجتماعات التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" في 17 يوليو الجاري، في مدينة اسطنبول التركية، بمشاركة 192 دولة، والتي اتخذت فيها قرارا بإدراج أهوار العراق ضمن لائحة التراث العالمي، لم يهتم فيه أحد "باهواراقليم الاحواز" والتي قال بأنها "تقع الى جانب اهوار العراق وتشكل الحدود المشتركة بين الاحواز والعراق، بل تعتبر امتدادا لتلك الاهوار وتتمتع بنفس الاهمية وتحمل نفس المواصفات من حيث النظام البيئي الفريد وتواجد انواع الطيور ومحطة مهمة لتوقف الطيورالمهاجرة في فصل الشتاء من المناطق الباردة في اوروبا وسيبيريا الى افريقيا".


جاء ذلك في تصريحات نقلتها عنه وكالة "قدس برس" الأردنية للأنباء.

وأكد الناشط الأحوزاي أن النظام الإيراني عمل على تخريب وتدمير البيئة في الاحواز وعلى رأسها بيئة الاهوارالاحوازية، وقال بأن "هور العظيم وهور الحويزة، في الاحواز كانا مسرحا للعمليات القتالية خلال ثمانية أعوام من الحرب بين ايران والعراق مما ألحق اضرارا كبيرة في الاهوار المذكورة".

وأوضح: "بعد انتهاء الحرب لم يعير النظام اي اهتمام لتلك الاهوار والتي تشكل محميات لكثير من النباتات الطبيعية والحيوانات البرية والبحرية مثل الجاموس والاسماك بل حولها بالبداية الى اراضي قاحلة لاتوجد بها مياه ثم الى حقول للتنقيب عن النفط ومنع سكانها الاصليين من المزارعين ومربي المواشي من عرب الاحوازالذين تم تهجيرهم خلال الحرب من العودة الى ديارهم، والذين عادوا الى الاهوار يواجهون صعوبة في حياتهم اليومية و التي تعتمد على كثرة المياه".
ونوه الناشط الأحوازي إلى أن "النظام الايراني لايريد ادراج الاهوارالاحوازية على لائحة التراث العالمي مثل ما فعل العراق، لان هذا الامر يحمله مسؤولية الحفاظ عليها وابعادها عن الاندثار، حيث يفضل النظام تدمير هذه البيئة الطبيعية طمعا في التنقيب عن النفط".
وتابع: "قام النظام الايراني، ولا يزال، بحرف مصادر مياه الانهار التي تصب في هذه الاهوار مثل نهري كارون والكرخة في الاحواز ونقل مياهها الى مناطق ايرانية في وسط ايران، مما دمر البيئة ليس في الاهوار فحسب بل حتى في المدن الاحوازية، الامر الذي يتسبب بين فترة واخرى الى تحول سماء المدن الاحوازية الى اللون الاصفر وتعطيل الحياة هناك وتهرع الناس الى المستشفيات لتلقي العلاج الناتج عن الضيق في التنفس".

ودعا الناشط الأحوازي منظمة الامم المتحدة التربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) التابعة للامم المتحدة بالعمل بمسولياتها فيما يتعلق باهوار الحواز والحفاظ عليها وحث النظام الايراني على وقف سياساته التدميرية للبيئة في اهوارالاحواز.
كما طالب الحكومة الإيرانية بتقديم طلب الى "اليونسكو" لادراج "اهوارالاحواز" ضمن قائمة التراث العالمي.


يذكر أن مواقع التراث العالمي هي معالم تقوم لجنة التراث العالمي في "اليونسكو" بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث الدولية التي تديره "اليونسكو".
وهذه المعالم قد تكون طبيعية، كالغابات وسلاسل الجبال، وقد تكون من صنع الإنسان، كالبنايات والمدن، وقد تكون مختلطة.






-------------------------------------