المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رسالة عاجلة من الأحوازيين للقمة العربية


عبدالناصر محمود
07-26-2016, 09:06 AM
رسالة عاجلة من الأحوازيين للقمة العربية
ــــــــــــــــــــ

21 / 10 / 1437 هـ
26 / 7 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/677_34-thumb2.jpg
مظاهرة أحوازية







وجهت القوى الوطنيّة الأحوازيّة، رسالة عاجلة للقمة العربية المنعقدة بنواكشوط، طالبت فيها بإدراج القضيّة العربيّة الأحوازيّة على جدول أعمال القمّة العربيّة الحالية.

كما طالبت بإتاحة الفرصة لاستقبال وفد أحوازي يتكوّن من كافة القوى الوطنيّة الموقعة على تلك الرسالة، لتقديم ملف يخص القضية العربية الأحوازية.

وشددت القوى الأحوازية، في رسالة وجهتها إلى الأمين لجامعة الدول العربيّة أحمد أبو الغيط، على ضرورة مواجهة القمع المسلح الذي تمارسه إيران ضد مطالب الأحواز بالتمتع بالحريّة والعدالة والاستقرار والاستقلال، مؤكدةً أن أي مساعدة عربيّة أو دوليّة في سبيل دعم قدرة شعب الأحواز في المطالبة بالحريّة والاستقرار، تعتبر أمرًا مشروعًا.

وأشارت الرسالة إلى أن "مواقف الجامعة العربية المشهودة في نصرة الحق وفي الدفاع عن القضايا المتعلقة بأمّتنا العربيّة"، دفعتهم للتوجه إلى القمة العربية لإطلاعها على بعض التفاصيل المتعلقة بتلك القضية (العربية الأحوازيّة العادلة).

وشددت الرسالة على أن أرض الأحواز تفصلها سلسلة جبال زاغروس عن إيران، وكانت على مرّ العصور تتمتع بوجود كيان عربي مستقل، ابتداء بالدولة العيلاميّة منذ أكثر من 5 آلاف سنة، ومرورًا بخضوعها للحكم العربي المتمثل في الإمبراطوريّات السومريّة والبابليّة والدولة العربيّة الإسلاميّة والدولة المشعشعيّة في أواخر القرن الـ15، وانتهاءً بإمارة عربستان التي بسطت سيادتها الكاملة على الإقليم حتى عام 1925.

ولفتت القوى الأحوازية خلال الرسالة، إلى أن إيران غيرت المركز القانوني لدولة الأحواز العربيّة بموجب حرب عدوانيّة محرّمة وغير مشروعة عام 1925، فأخضعت الأحواز بالقوّة العسكريّة إلى سيادتها بعد أن كانت قد اعترفت بها. ومنذ ذلك التاريخ، يعاني الشعب العربي الأحوازي البالغ تعداده 12 مليون نسمة، شتّى صنوف القهر والاضطهاد والعنصريّة والحرمان والتنكيل.





-------------------------------------