المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصليب الأحمر يحذر من نزوح مليون عراقي خلال الأسابيع القادمة


عبدالناصر محمود
07-30-2016, 06:37 AM
الصليب الأحمر يحذر من نزوح مليون عراقي خلال الأسابيع القادمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

25 / 10 / 1437 هـ
30 / 7 / 2016 م
ــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/naze7oon_2-thumb2.jpg





حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الجمعة 29 / 7 ، من نزوح ما يقارب مليون عراقي، في الأسابيع والأشهر القادمة، وذلك مع تزايد حدة القتال في حملة الميليشيات الشيعية بحجة استعادة مدينة الموصل من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية" "داعش".
وقالت اللجنة ومقرها جنيف "ما يصل إلى مليون شخص قد يضطرون للنزوح عن ديارهم بالعراق في الأسابيع والأشهر القادمة وهو ما سيمثل مشكلة إنسانية هائلة للبلاد."


وأضافت أن عشرة ملايين عراقي يحتاجون لمساعدات بالفعل منهم ثلاثة ملايين نزحوا في الداخل ومن الممكن أن تزيد أعدادهم كثيراً مع فرار المزيد من المدنيين.

كما أكدت اللجنة أنها تسعى إلى جمع 17.1 مليون فرنك سويسري أخرى لبرنامجها في العراق، وهو ثالث أكبر برامجها على مستوى العالم لتصبح ميزانيتها لهذا البلد 137 مليون فرنك سويسري (140.8 مليون دولار).

من جانبه، قال روبرت مارديني مدير عمليات الصليب الأحمر في الشرق الأدنى والشرق الأوسط "علينا أن نستعد للأسوأ.. وربما يتحرك مئات الآلاف في الأسابيع والشهور القادمة سعياً للحصول على المأوى والمساعدة."
وتعد مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، ثاني أكبر مدينة في العراق من حيث السكان بعد بغداد، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.
وأغلبية سكان الموصل من العرب السنّة وينحدرون من خمس قبائل رئيسية وهي شمر والجبور والدليم وطي والبقارة، كما يوجد أيضا مسيحيون، وأقليات ينتمون إلى عدة عرقيات أكراد وتركمان وشبك وغيرها.

===========================