المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرقلة ألمانيا لخطاب اردوغان يعد انحرافًا عن حرية التعبير


عبدالناصر محمود
08-01-2016, 08:40 AM
وزير تركي: عرقلة ألمانيا لخطاب اردوغان يعد انحرافًا عن حرية التعبير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27 / 10 / 1437 هـ
1 / 8 / 2016 مـــ
ـــــــــــــ
http://www.almoslim.net/files/images/thumb/gaweeesh_12-thumb2.jpg
وزير الخارجية التركي





أكد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي، عمر جليك، عرقلة السلطات الألمانية لمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان بالحديث عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع حشد جماهيري نظم فعالية في مدينة "كولن" الألمانية، للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة، مشيرًا إلى أن ذلك يعد "انحرافًا عن حرية التعبير والديمقراطية".

جاء ذلك في تغريدة نشرها جليك، اليوم الأحد، على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أوضح فيها أن فشل الاتحاد الأوروبي في الوقوف إلى جانب الديمقراطية والتضامن مع بلد يتعرض لخطر الانقلاب، أمر في غاية الإحراج.


وشدد على أن عرقلة المحكمة الدستورية الألمانية خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للجماهير المنددة بالانقلاب، "يتعاكس تمامًا مع القيم الديمقراطية، فضلاً عن حرية التعبير".
ومنعت السلطات الألمانية، أمس السبت، متظاهرين في مدينة "كولن" الألمانية منددين بمحاولة الانقلاب، من إجراء اتصال بواسطة دائرة تلفزيونية مغلقة (تيلي كونفرنس)، مع الرئيس التركي؛ حيث كان من المخطط أن يلقي من خلاله كلمة للمتظاهرين.
من جانبه، أشار وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى إعلان فرنسا حالة الطوارئ بعد تعرضها لهجوم إرهابي مروع، مضيفا: "رغم تعرضنا لعشرة هجمات إرهابية مماثلة، لم نعلن حالة الطوارئ، لكن الوضع الآن خطير".
وأكد أوغلو أن بلاده، التي أعلنت حالة الطوارئ بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة، لم تفرض أية قيود على الحريات الأساسية للمواطنين، خلال حياتهم اليومية، مشيرا أن قانون الطوارئ تم فرضه على مؤسسات الدولة، وليس على المواطنين.
وأردف: "نحن مستعدون للحوار مع أوروبا والمجتمع الدولي، وسنستمر في التواصل معهم، والإجابة على كافة أسئلتهم واستفساراتهم؛ لأننا نهدف لتعاون وثيق، لكن يجب أن لا تكن لدى الأوروبيين أحكام مسبقة، ويجب عليهم أن يبتعدوا عن شرعنة الانقلابيين بطريقة غير مباشرة، أو إظهارهم على أنهم أبرياء".




--------------------------------