المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من التاريخ العربي الاسلامي - مقتطفات


محمد خطاب
08-12-2016, 10:36 PM
أحداث من هنا وهناك وقعت في تاريخنا العربي الاسلامي قد تسرنا وقد تؤلمنا ، هي فقط للذكرى فإن الذكرى تنفع المؤمنين . وفي التاريخ عبر لمن أراد وتفسير لمن أشكل عليه شيء .

محمد خطاب
08-12-2016, 10:37 PM
- ترجع فكرة تأسيس الجامعة العربية إلى أنتوني إيدن وزير خارجية بريطانيا، الذي عهد بتنفيذها إلى قائد المخابرات الجنرال كلايتون، فتأسست عام 1945م
وكان ذلك تأكيدا على سيادة كل دولة امام الأخرى وترسيخا للانقسام والفرقة
حيث كنا دولة واحدة تحت اسم الدولة العلية العثمانية

محمد خطاب
08-12-2016, 10:38 PM
كانت (مانيلا) عاصمة الفلبين، مدينة إسلامية، وكانت تسمى (أمان الله) غزاها الأسبان واليابانيون والأمريكان واليوم تبلغ نسبة النصارى بها 94%

محمد خطاب
08-12-2016, 10:39 PM
عقد ابو بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله لخالد بن الوليد على قتال أهل الردَّة وقال: إني سمعتُ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، يقول: "خالبدٌ بن الوليد سيفٌ من سيوفِ الله سلَّه الله على الكفار والمنافقين". فكانت معركة اليمامة على المرتدين .
ومن معاركه معركة مؤته في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعركة اليمامة مع الصديق .
ولاتزال اليرموك تنخر ذاكرة البيزنطيين كما هي القادسية في ذاكرة الفرس .
كان من أشد الأمور إيلاما لنفس خالد رضي الله عنه أن يموت على فراشه بعيداً عن المعارك وساحات الوغى
رحم الله ابا سليمان

محمد خطاب
08-12-2016, 10:39 PM
من مناقب ذو النورين الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه جمع المسلمين على قراءة واحدة بالمصحف المعروف باسم المصحف العثماني والذي لا يزال الان برسمه فيقال بالرسم العثماني .
كان عظيما بإيمانه وبعلمه وبخلقه وبآثاره ، وهو الصحابي الذي تستحي منه الملائكة ، سمي بذي النورين لأنه تزوج من ابنتي رسول الله ، ولم يجمع بين ابنتي نبي منذ خلق الله آدم إلى أن تقوم الساعة غير عثمان بن عفان .
ومن أطرف ما يروى عن حب الناس لعثمان لما تَجَمَّع فيه من صفات الخير أن المرأة العربية في عصره كانت تغني لطفلها أغنية تحمل تقدير الناس له وثناءهم عليه، فقد كانت تقول:
أحبك والرحمن .... حبَّ قريش لعثمان

محمد خطاب
08-12-2016, 10:40 PM
في ذكر حلب ومعركة حلب وأهمية حلب
قال صلاح الدين الأيوبي رحمه الله :
إذا فُتحت حلب فتحت كل الشام

محمد خطاب
08-12-2016, 10:41 PM
وضع البتاني عام 900م جداول دقيقة للغاية عن كسوف الشمس، ظلت مرجعا أساسيا لفلكيي العالم لمدة 850 سنة لاحقة .
- كان المسلمون يحسبون موعد ومكان الكسوف بكل دقة بينما كان الأوربيون يصرخون فى الشوارع لكي يهرب الغول الذي ابتلع الشمس .
- تضع إسبانيا صورة العالم الزرقالي (420-480هـ) على طابع بريد، وهو فلكي أندلسي من أعظم راصدي الفلك، وواحد دهره في علم الأعداد .

محمد خطاب
08-12-2016, 10:43 PM
كان عدد الكتب التي أحرقها النصارى في غرناطة يفوق عدد الكتب الموجودة في مكتبات أوروبا بكاملها والتي لم يتجاوز عدد الكتب في أكبر مكتبة أوروبية وقتها 10 آلاف كتاب .
وذكرالمؤرخ روبليس (Robles) أن الكنيسة جمعت من مسلمي غرناطة بعد سقوطها مليونا وخمسة آلاف كتاب، وأحرقتهم في الساحة العامة بالمدينة عام 1499م .
واشار فيليب دي طرازي في كتابه خزائن الكتب 3/984 انه في اسبانيا كان الوقوف على حرق المخطوطات العربية من ألذ ما تتمتع به عامة الأسبان في أعيادها وأفراحها .

محمد خطاب
08-12-2016, 10:43 PM
أصدر (ليون كاهون) كتابه (رحلة إلى بلاد النصيرية) عام 1878م. وفي الكتاب وثائق عدة تشير الى ان العلويين ( النصيريين ) طالبوا الفرنسيين بعدم الانسحاب من سوريا، وعدم إلحاقهم بسوريا فيما لو أراد الفرنسيون إنهاء الاحتلال، وقد ساهم العلويين الى جانب الفرنسيين في اخماد ثورات أهل الشام ضد الاحتلال الفرنسي ولاسيما ثورة تلكلخ ، وقد اشار الجنرال غورو في مراسلاته الى تلك المساعدات أنه لولا المساعدات الفاعلة التي قدمها له النصيريون لما تم اخماد الثورة الأولى في تلكلخ

محمد خطاب
08-12-2016, 10:49 PM
الطائفية في سوريا صنعها النظام العلوي وبكل جد وإصرار ففي النظام الحاكم :
بشار الأسد : رئيس الجمهورية منذ العام 2000 ،وماهر الأسد: مسؤول الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة التي تشكل جيشاً ضمن الجيش (15000 جندي) وآصف شوكت: نائب وزير الدفاع ومسؤول الإستخبارات،وحافظ مخلوف: مسؤول أمن دمشق،ومحمد خير بك: مساعد نائب الرئيس المسؤول عن الشؤون الأمنية،زهير شاليش: مسؤول حرس بشار الشخصي ،ورامي مخلوف: ابن عم الرئيس، وأغنى رجل في سوريا ، كلهم علويين نصيريين .
وعلى صعيد الاقتصاد :
تنحصر بصورة رئيسية في المجال الاقتصادي بالأسماء التالية :نمير مخلوف : نقل النفط ،كامل وحسين مخلوف: المشروعات المائية،محمد مخلوف: من أكبر العاملين في ميدان النفط،إياد مخلوف: نائب رئيس "سيرياتيل"،كمال الأسد: رئيس غرفة تجارة اللاذقية،علاء إبراهيم: المدير العام للنقل البحري،رياض شاليش: شركة الإنشاءات العسكرية،أما في مجال التهريب فتنحصر فكلهم من عشيرة الأسد

محمد خطاب
08-12-2016, 10:50 PM
من تاريخنا المعاصر ( حادثة منشية البكري )
يطلق محمود عبد اللطيف النار على جمال عبد الناصر ( كان عضوا في الاخوان المسلمين ) من مسافة 15 مترا ولم يصبه ، ثم يلقى مسدسة ويستسلم ، ويذهب رفاقه طواعية ويستسلموا للبوليس الحربي ، تحكم المحكمة بإعدام محمود عبد اللطيف ورفاقه فيصرخ قائلا بعد صدور الحكم " مش ده اللي اتفقنا عليه " .
ويمنع عنه الزيارة حتى اعدامه ويخقف الحكم عن رفاقه وهم خليفة عطوة و أنور حافظ ، ثم عفو رئاسي ثم يتم تعيينهم بالسكرتارية الخاصة لعبد الناصر في وقت لاحق

محمد خطاب
08-13-2016, 01:11 PM
ورد في وثيقة من ثائق الصهيوني موشي دايان, ووثيقة بريطانية مماثلة, نشر أجزاء منهما محمد حسنين هيكل في مجلة "وجهات نظر" الشهرية. تقول الوثيقتين على لسان دايان: "كنا قد نفذنا كل مااتفقنا عليه في القيادة, وهو ضرب الطيران المصري واحتلال سيناء , وذهبنا إلى النوم. قبيل الظهر من يوم 9/6/ أوقظت , وقيل لي تستطيع دخول الجولان فقد أفرغناه من الجند". يتابع: "أمرت اللواء (لا أذكر اسمه) غير البعيد عن الجولان, بدخول الجولان". وجد آمر ذلك اللواء الجولان فارغا من الجند , بينما كل الأسلحة مكدسة لم تمس . فأكمل احتلاله.
وما يقوله دايان يتفق مع ما أمر به وزير الدفاع حافظ أسد! فقد أبدل القيادات في القطاع الجنوبي ليلا وبدل ان يأمر ببدء الهجوم تنفيذا للخطة الموضوعة امر الساعة الرابعة فجراً بالانسحاب الكيفي , ويعني ذلك أن يترك الجند أسلحتهم , وأن يهربوا للالتحاق بأول قطعة عسكرية أو مركز شرطة أو درك, وقد سلك بعضهم طريق لبنان , فكان اللبنانيون يؤونهم ويوصلونهم إلى سوريا .

محمد خطاب
08-13-2016, 01:13 PM
جمعت فرنسا 400 عالما مسلما، وقطعت رؤوسهم بالسواطير؛ أثناء إحتلالها تشاد عام 1917م .
- "تشاد" للمؤرخ محمود شاكر ص 73.

محمد خطاب
08-13-2016, 01:16 PM
توفي بابا الفاتيكان أدريانوس السادس حزنا على فتح المسلمين لجزيرة رودس 1523م في عهد السلطان سليمان القانوني.. وكانت حينئذ من أقوى حصون أوروبا.

* توفي بابا الفاتيكان (أوربانوس الثالث) من الصدمة، بعد سماعه نبأ تحرير القدس على يد صلاح الدين الأيوبي عام 1187م

محمد خطاب
08-13-2016, 09:06 PM
تحقق حلم المسلمين، وهُزم البيزنطيون وفتحت مدينة "القسطنطينية" أي مدينة "اسطنبول" أو "اسلامبول" واستقبل الأهالي موكب السلطان "محمد الفاتح"، وهو يدخل المدينة من جهة "طوب قابي" ممتطياً جواده الأبيض، يحف به الوزراء والعلماء والقواد والفرسان.
كان الآلاف من أهالي المدينة قد التجؤوا الى كنيسة "ايا صوفيا" ينتظرون الفرصة الأخيرة للخلاص، فقد أوهمهم بعض رجال الدين بأن ملاكاً سينزل من السماء ويحرق المسلمين، وأن المسلمين لن يستطيعو الوصول الى كنيسة "آيا صوفيا"، لأن الملاك لن يسمح لهم بتجاوز المنطقة التي تسمى الآن: "جامبرلي طاش"، وهي لا تبعد إلا مسافة 300 متر تقريباً عن الكنيسة. أما باقي الأهالي، فقد دفعهم الفضول لرؤية هذا الفاتح الجديد. فتجمعوا على الطريق الواصل بين "طوب قابي" وكنيسة "آيا صوفيا".
وفجأة اندفع من بين هذه الجماهير، درويش من دراويش الجيش العثماني، وتقدم الى الأمام وأمسك بعرف جواد السلطان مستوقفاً السلطان، والموكب كله، ومخاطباً السلطان:
- لاتنسى أيها السلطان... لاتنسى أنه بفضل دعائنا نحن الدراويش فتحت هذه المدينة.
ابتسم السلطان "محمد الفاتح" ابتسامة خفيفة، ثم مد يده على سيفه وسله من غمده حتى نصفه قائلاً:
- صدقت يا درويش ! ... ولكن لا تنسى حق ها السيف ايضاً

محمد خطاب
08-13-2016, 09:09 PM
من العبث أن نقيس الحضارات القديمة بالحضارة الحديثة من كل ناحية لا من نسبة التعليم ولا من حيث الإختراعات والصناعات. ويرى الأستاذ محمد حرب رئيس المركز المصري للدرسات العثمانية أن الدولة التي تفتقد الحضارة لا تعيش طويلا، وإذا كانت الدولة العثمانية أكثر الدول عمراً فكيف تفتقد الحضارة؟؟

محمد خطاب
08-15-2016, 10:52 PM
الغرب صانع الإرهاب والعنصرية والطائفية وله فيها تاريخ طويل اسود ودموي ، ففي حرب الثلاثين سنة بين الكاثوليك والبروتستانت التي وقعت بين عامي (1618–1648) قُتل فيها 8 ملايين شخصا وهي بالنسبة لعدد السكان أعلى من قتلى الحرب العالمية الثانية .
وكان العدد الكلي للإصابات والقتلى في صفوف العسكريين والمدنيين في الحرب العالمية الأولى أكثر من 37 مليون نسمة .
وكانت الحرب العالمية الثانية أكثر الصراعات العسكرية دموية على مر التاريخ والذي قُدّر إجمالي عدد ضحاياها بأكثر من 60 مليون قتيل .
وهو يصنع في بلادنا انظمة على شاكلته في الاجرام والقتل ويدعمها ضد شعوبها

محمد خطاب
08-15-2016, 10:52 PM
تحت حكم الدولة العثمانية؛ تعايش سويا ودونما تمييز نحو 60 مجموعة عرقية ولغوية مختلفة ولفترة طويلة حتى دخلت نعرة القوميات عن طريق الارساليات والسفارات وبعض الدارسين في الخارج ، وبعض المرتمين في احضانها الذين اوقعوا الفتنة بين الناس وأثاروا نعرة القومية التي أدت الى تفتت الدولة العثمانية . ومن هؤلاء محمد مصطفى كمال ، الذي كان يكره اسم محمد واسم مصطفى ، فسمى نفسه اتاتورك أي ابو الاتراك
وكانت مساحة الدولة العثمانية 24 مليون كيلومتر مربع، أكبر من روسيا الحالية مرة ونصف، وأكبر من أمريكا مرتين ونصف وعاشت 6 قرون، ويقوم مكانها اليوم 41 دولة

محمد خطاب
08-18-2016, 02:18 PM
التحالف الروسي الايراني يمثله قوله تعالى ( ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ) فالفرس الايرانيين هم احفاد ابن سبأ اليهودي ، فهو الاب الروحي لهم في قضية التشيع والامامة والنيل من رموز الاسلام والصحابة وبحسب اعترافات كتب الشيعة ان ابن سبأ اليهودي أول من قال بالامامة متأثرا بيهوديته أن ( يوشع وصي موسى ) انظر رجال الكشي صفحة 101وكذلك كتاب المقالات والفرق صفحة 20 ، وهو ما أكد عليه القمي في عقائد الشيعة 39\ 342وهو ما أكد عليه الكليني في الكافي 1\227 .
اما روسيا فهي بقايا الكفر والالحاد بعد دولة قامت على الالحاد هي الاتحاد السوفيتي .
اما نظرية ملء الفراغ فهي نظرية يحتج بها البعض ليبرر لهم القتل والاحتلال الذي يمارس بحق الشعب العراقي والسوري العربي .
تبرير الباطل لم يعد مجديا او مقبولا