المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو الفرق بين عبيد وعباد


صابرة
08-15-2016, 06:34 AM
ماهو الفرق بين عبيد وعباد ...
تأملات في ايات القرآن للدكتور محمد راتب النابلسي
﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً﴾..
هناك نقطة دقيقة في قوله تعالى عباد، العباد جمع عبد، و العبيد ايضا جمع عبد، و شتان بين الجمعين، فالعباد التي هي جمع عبد : هو عبد الشكر، العبد الذي عرف الله، و عبده و أحبه و أطاعه و أحسن إلى عباده، فهذا العبد هو من عباد الله ..
أما العبد المقهور بعبوديته لله الذي تتوقف حياته على إمداد الله له، يتوقف استمرار حياته على إمداد الله له، فهذا عبد وإن ناكرا او ملحداً، فهذا عبد القهر، فعبد القهر يجمع على انه عبيد الله...
﴿ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (46)﴾
[ سورة فصلت: الآية 46]
و عبد الشكر يجمع على عباد، و في القرآن الكريم دقة بالغة، فالذي عرف الله و أحبه، و أطاعه، فهذا من عباد الرحمن، و الذي قهر بوجوده، و قهر بأن حياته متوقفة على إمداد الله له هذا عبد القهر، فكل الخلق الشقي هم عبيد لله حتى الذي أنكر وجود الله، لو أن الله عز وجل قطع عنه الإمداد ثانية واحدة أصبح جثة هامدة، قلبه بيد الله، أعصابه بيد الله، أجهزته بيد الله، و أي جهاز تعطل انقلبت حياة الإنسان إلى جحيم، لذلك في مطلع سورة الفاتحة قوله تعالى:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ﴾
[ سورة الفاتحة: الآية 2]
الحمد لا يوجد عليه خلاف، أكثر الكفار يستنشقوا الهواء و الهواء نعمة، أكثر كفار الأرض يأكل و يشرب و الطعام و الشراب نعمة، يتحرك الحركة نعمة، ينبض قلبه و تتجاوب رئتاه و يتكلم فهذه كلها نعم متفق عليها على أنها نعم بين الكفار و المؤمنين، و لكن هذه النعم ممن؟ و الحمد يستحقه من ؟ الحمد لله، الفرق الدقيق بين المؤمن و الكافر أن المؤمن مع المنعم و الكافر مع النعمة، أهل الكفر يتذوقون الدنيا تذوقاً رائعاً، يأكلون أطيب الطعام، يبنون بيوتهم في أجمل الأماكن، يتذوقون الجمال، يتذوقون النعم و لكنهم مع النعم و ليسوا مع المنعم، بينما النبي عليه الصلاة و السلام كانت تعظم عنده النعمة مهما دقت..
الحمد لله الذي عافاني في بدني و بالشكر تدوم النعم:
﴿ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾
إذاً العبد الذي جمعه "عبيد" هذا عبد القهر، أما العبد الذي جمعه "عباد" هذا عبد الشكر، وهم ﴿ وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ﴾

:1: