المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة بعض الصفات الفيزياوية للصوف في الأغنام العواسية المحلية و التركية


Eng.Jordan
08-31-2016, 12:03 PM
دراسة بعض الصفات الفيزياوية للصوف في الأغنام العواسية المحلية و التركية في ظروف التربية في الحظائر .






حمل المرجع كاملاً من المرفقات







صالح حسن العزاوي زينة سلمان هادي وسام علي إبراهيم

* قسم الثروة الحيوانية – كلية الزراعة – جامعة ديالى.

الخلاصة
شملت الدراسة ثمان عشرة نعجة و أربعة كباش من أغنام عواسية محلية و تركية ونفذت في الحقل الحيواني التابع لقسم الثروة الحيوانية / كلية الزراعة / جامعة ديالى ، وبأعمار تتراوح بين (3-5) سنوات ، بهدف دراسة تأثير السلالة وبعض العوامل اللاوراثية المؤثرة في وزن عينة الصوف وبعض الخصائص الفيزياوية لألياف الصوف بالإضافة إلى تقدير معامل الارتباط البسيط بين الصفات المدروسة .
تبين من نتائج الدراسة عدم وجود تأثيرات معنوية على جميع الصفات ماعدا تأثير الجنس على حيث كانت في الإناث أعلى من الذكور ( P<0.05). وزن عينة الصوف النظيف فوجد بين وزن العينة النظيف ووزن العينة الخام حيث يمكن (%94) وتم الحصول على معامل ارتباط الاعتماد على وزن العينة الخام في التنبؤ بوزن العينة النظيف وذلك للارتباط العالي بينهما كذلك بين طول الخصلة وطول الليفة أما بقية الصفات كان الارتباط بينهما غير معنوي.
المقدمة
تمثل أغنام العواسي السلالة الرئيسية الأكثر انتشارا في العراق ، يأتي بعدها أغنام العرابي والكرادي والحمداني وبنسب تتراوح (53 و 19 و16و 12)% على التوالي.(الجهاز المركزي للإحصاء ، 1998) . وتربى أساسا لإنتاج اللحم والحليب والصوف ، وهي من أغنام صوف السجاد. ( Juma و ALkass، 1996 و الدباغ،2009) . يعتبر محصول الصوف ذا أهمية اقتصادية إذ يوفر دخلا أضافيا لمربي الأغنام ، إضافة إلى انه المادة الخام الأساسية للصناعات النسيجية والسجاد في القطر (العزاوي وآخرون،2001).
أشار إبراهيم (1997) والبربري (2006) إلى أن قياس الصفات الفيزياوية للصوف له أهمية لمعرفة نوعية الصوف المنتج والذي يستعمل في مجال الصناعة من خلال استخدام المقاييس الكمية والوصفية و دراسة العوامل المؤثرة عليها .
هنالك عوامل عديدة تؤثر في صفات الصوف المختلفة , فقد اشارالصائغ (1990) وعلي (1999) إن للجنس تأثيراً معنويا في وزن الصوف الخام والنظيف وطول الخصلة ، في حين أشار علي (1999) والعزاوي وآخرون (2001) إن للعمر تأثيرا معنويا في طول الخصلة . وأشار الدباغ (2009) أن نوع الولادة له تأثير معنوي في وزن الجزة الخام والنظيف ونسبة الصوف النظيف وهذا لم يتفق مع ما وجده الخزاعي (2007) . تفوق العواسي التركي على العواسي المحلي وقد يعود السبب إلى كون العواسي التركي أثقل وزنا (55.84) كغم من العواسي المحلي (54.03)كغم .ولوجود علاقة موجبة مابين وزن الجسم ووزن الجزة.(Juma وALkass ،1996) .


ـــــــــــــــ
تاريخ استلام البحث 4 / 10 / 2011 .
تاريخ قبول النشر 25 / 12 / 2011 .

حقوق النشر © 2009 – 2012 مجلة ديالى للعلوم الزراعية . (http://www.agriculmag.uodiyala.edu.iq/PageViewer.aspx?id=39)

وأشار الدباغ (2009) أن هناك ارتباطات عالية المعنوية بين وزن الجزة الخام مع جميع الصفات المدروسة , فقد بلغت قيمتها (0.926 و0.338 و0.422 و0.427) للعلاقة بين وزن الجزة الخام ووزن الجزة النظيف ونسبة الصوف النظيف وطول الخصلة وطول الليفة على التوالي .
كما أشار الصائغ (1990)على ان هناك معاملات ارتباط عالية بين وزن الصوف النظيف وطول الخصلة وان معاملات الارتباط بين طول الخصلة وطول الألياف كانت عالية لان طول الخصلة تشكل نسبة كبيرة من طول الألياف .
تهدف الدراسة الحالية لبحث تأثير بعض العوامل على وزن العينة الخام ووزن العينة النظيف ونسبة الصوف النظيف وطول الخصلة وطول الليفة وعدد التموجات والتي شملت المجموعة الوراثية والجنس والعمر ونوع الولادة بالإضافة لدراسة معامل الارتباط البسيط بين الصفات المدروسة .

المواد وطرائق البحث
أخذت عينات عشوائية من وسط الجانب الأيمن من كباش ونعاج أغنام العواسي المحلي والتركي والتي أعدادها (22) رأساً موزعة على المجموعتين الوراثيتين ولكلا الجنسين كما موضح في الجدول (1) من الحقل الحيواني لكلية الزراعة/جامعة ديالى لسنة 2011 . والمتبع في تغذيتها النظام الغذائي الموضح في جدول (2) .