المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة طاغية أوزبكستان


عبدالناصر محمود
09-03-2016, 06:40 AM
أوزبكستان تؤكد وفاة الرئيس إسلام كريموف
ــــــــــــــــــــــ

غرة ذو الحجة 1437 هـ
3 / 9 / 2016 م
ـــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/krimov-thumb2.jpg
الطاغية كريموف





أكد كل من الحكومة والبرلمان في أوزبكستان وفاة الرئيس إسلام كريموف عن عمر يناهز 78 عاما.
وتوفي رئيس أوزبكستان في أحد مستشفيات البلاد، بعد إصابته بجلطة في الدماغ، وفقًا لما أدلت به مصادر دبلوماسية يوم الجمعة 2 / 9 .
وأفادت وكالة "رويترز" للأنباء في وقت سابق الجمعة بأن ثلاثة مصادر دبلوماسية أكدت لها وفاة الرئيس إسلام كريموف.
من جانبها، الغت محطات التلفزة الرسمية الأوزبكية كل برامجها الخفيفة.

وجاءت أخبار الوفاة بعدما كانت الحكومة قد قالت في وقت سابق إن الرئيس (كريموف) في وضع صحي حرج، بعد تدهور مفاجئ لحالته الصحية، وقد نقلت مصادر صحفية في البلاد عن بيان رئاسي قوله إن حالة الرئيس تدهورت بشدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مضيفة أن الأطباء المشرفين على متابعة الوضع الصحي للرئيس يرون أن حياته في خطر.
وأوضحت سلطات هذه الجمهورية السوفياتية السابقة بآسيا الوسطى، أن (كريموف) ـ الذي يقود أوزبكستان منذ أكثر من ربع قرن ـ نقل إلى المستشفى يوم السبت الماضي 27 / 8 إثر نزف في الدماغ، قبل أن يعلن عن وفاته اليوم، فيما تسود خشية من أن تثير وفاته اضطرابات في البلاد التي لم تعرف رئيسًا غيره منذ استقلالها.
من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خلال اجتماع للحكومة التركية الجمعة 2 / 9 عن تعازيه للشعب الأوزبكي بسبب وفاة رئيس أوزبكستان دون أن يذكر مصدر ورود المعلومات بهذا الشأن.
وقال يلدريم خلال اجتماع للحكومة التركية "رئيس أوزبكستان مات. يرحمه الله. الجمهورية التركية تتعاطف مع الشعب الأوزبكي في هذا المصاب الأليم والحزين".
في سياق متصل، قال مصدر دبلوماسي قيرغيزي لوكالة اسوشيتدبرس للأنباء إنه تمت دعوة رئيس وزراء بلاده لحضور الجنازة.
يذكر أن العديد من وسائل الإعلام الدولية ذكرت مؤخرا أن الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف توفي بعد إصابته بسكتة دماغية في 27 أغسطس، إلا أن مصادر رسمية في طشقند نفت هذه الأنباء.
وأشارت لولا تيليايفا ابنة رئيس أوزبكستان الخميس 1 سبتمبر إلى أن والدها لا يزال يتلقى العلاج في المستشفى.

ووسط حالة الارتباك، نشرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية البارزة خبر الوفاة نقلا عن الحكومة الأوزبكية قبل أن تسحبه لاحقا، مبررة ذلك بحدوث "عطل فني."
ونقل موقع فرغانة المعارض أن السلطات اتخذت استعدادات لتنظيم جنازة له في مدينة سمرقند التي ينحدر منها.
وأغلق مطار سمرقند في وجه الطائرات التي كان يفترض أن تقلع منه أو تنزل فيه السبت.



وتولى (كريموف) عدة مناصب بالحزب الشيوعي السوفياتي حتى أصبح رئيسًا لأوزبكستان خلال الحقبة السوفياتية عام 1989، وبقي في سدة الرئاسة بعد الاستقلال عام 1991.
---------------------------