المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إعدام خامس قائد لحزب الجماعة الإسلامية


عبدالناصر محمود
09-04-2016, 06:45 AM
بنغلاديش: إعدام خامس قائد لحزب الجماعة الإسلامية
ــــــــــــــــــــــــــ

2 / 12 / 1437 هـ
4 / 9 / 2016 م
ــــــــــ


http://www.almoslim.net/files/images/thumb/mirqasimali-thumb2.jpg





نفّذت السلطات البنغالية، يوم السبت 3 / 9 ، حكم الإعدام بحق "مير قاسم علي"، عضو المجلس التنفيذي المركزي لحزب الجماعة الإسلامية، لـ "إدانته بارتكاب جرائم" خلال حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971.
وأعلن "بروشانتو كومار بانتيك"، المسؤول عن سجن كاشيمبور (40 كلم شمال العاصمة دكا)، في تصريح للصحفيين، إن حكم الإعدام بحق القيادي بالجماعة الإسلامية، جرى تنفيذه حوالي الساعة 22:30 بالتوقيت المحلي (16:30 ت.غ) بعد لقائه عائلته، وسط تدابير أمنية واسعة.

وكانت محكمة خاصة قد ادانت (علي) بارتكاب هذه الجرائم خلال فترة حرب استقلال بنغلاديش عن باكستان قبل (45) عاما، واشار مسؤول بمصلحة السجون البنغالية الى ان (علي) اعدم شنقا في وقت متأخر من مساء يوم السبت 3 / 9 بالتوقيت المحلي بعد ساعات من لقاء افراد اسرته به في سجن (كشيمبور) قرب العاصمة دكا.
يذكر أن علي الذي يتزعم اكبر زعيم حزب اسلامي في البلاد، هو خامس قائد لحزب الجماعة الاسلامية يُعدم منذ عام 2010 بعد الادانة بارتكاب جرائم حرب، كما لم يطلب الزعيم الاسلامي عفوا رئاسيا عنه، فتقرر تنفيذ حكم الاعدام فيه، في المقابل رفضت المحكمة العليا دعوى (علي) لاستئناف الحكم الصادر منذ عامين.

وفي 30 أغسطس الماضي، أيّدت محكمة عليا في بنغلاديش، حكم الإعدام الصادر بحق "مير قاسم علي"، ورفضت الجمعة الماضية تقديم طلب بالعفو عنه إلى رئيس البلاد "محمد عبد الحميد".
وكانت السلطات البنغالية نفذت يوم 10 مايو الماضي، حكم الإعدام بحق "مطيع الرحمن نظامي" زعيم الجماعة الإسلامية في بنغلادش.
وفي فبراير 2013، حكمت "محكمة جرائم الحرب الدولية" في بنغلادش (محكمة خاصة)، بالسجن مدى الحياة على نائب الأمين العام لحزب الجماعة الإسلامية في بنغلادش "عبد القادر ملا"، ولدى استئنافه للحكم، حوّلت المحكمة في 17 سبتمبر 2013 الحكم إلى الإعدام، ونفذته السلطات في 12 ديسمبر 2013، ليصبح أول قادة الجماعة الإسلامية الذين ينفذ بحقهم حكم الإعدام.

---------------------------