المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خامنائي يؤكد جاهزية إيران لمواجهة الدول الكبرى


احمد ادريس
01-10-2012, 02:39 AM
قطر والسعودية يعلنان جاهزيتهما لتعويض النفط الإيراني في حال حظره سعر البرميل يقفز إلى 113 دولار
مشروع قانون إيراني يقضي بطلب إذن دخول السفن الحربية الأجنبية إلى الخليج

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، على خامنائي، أن ''إيران لن تتنازل أمام ضغوط الدول الكبرى''. وأعلن، في خطاب بث على التلفزيون الإيراني، أمس، ''أنه في الوقت الذي حقق الشعب الإيراني نجاحات كبيرة يقوم الغرب ''بتخويفه وتخويف مسؤوليه بالتهديد بالعقوبات، بينما اختار الشعب الإيراني العظيم طريق الكرامة بفدية دماء أحسن عناصره''.
أكد مرشد الثورة الإسلامية أن ''العقوبات والضغوط لن تقنع الشعب بالكف عن مطالبة مسؤوليه بالتخلي عن مشروعهم، إنهم يتوهمون ولن يصيبوا أهدافهم''.
بالموزاة مع ذلك، شرع البرلمان الإيراني في مناقشة مشروع قانون يمنع السفن الحربية الأجنبية من دخول الخليج دون موافقة إيران، حسب صحيفة كويتية. وشرعت إيران، أمس، في تخصيب اليورنيوم بحضور مراقبين من وكالة الدولية للطاقة الذرية.
والتحقت بريطانيا بصف حليفتها الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص قضية مضيق هرمز، حيث حذرت لندن من إقدام إيران على غلق المضيق هرمز، صرح الناطق باسم الخارجية، بيري مارستون، لصحيفة ''الاقتصاد'' السعودية، أنه ''يمكن للنظام الإيراني التنبؤ بعواقب أفعاله وتهديداته بإغلاق المنفذ الوحيد الذي يربط دول الخليج بالأسواق الأوروبية. ومن المؤكد أن تلك الأفعال لن تكون في مصلحة إيران''. وقد زودت بريطانيا أسطوله في الخليج بأحدث بارجة حربية.
وقررت كل من المملكة السعودية وقطر إمداد اليابان بالنفط في حالة إصدار عقوبات على النفط الإيراني، حسب مصادر إعلامية خليجية. ونقلت ''الوطن ''السعودية، عن مسؤول في الخارجية السعودية، أن اليابان طلبت من السعودية إمدادها بمزيد من النفط لتعويض النقص الذي قد يطول النفط المستورد من إيران، يشار إلى أن اليابان والهند والصين وكوريا الجنوبية من أهم زبائن النفط الإيراني في منطقة آسيا. فيما قالت صحيفة ''طهران تايمز''، عن مدير شركة النفط الإيرانية، أن إيران تخطط لزيادة صادراتها من النفط الخام لليابان إلى 240 ألف برميل يوميا في .2012 وأعلنت الإمارات العربية المتحدة أنها ستنتهي من إقامة أنبوب البترول في شهر جوان القادم. ذلك ما يمكنها من تفادي الأزمة إذا نشبت الحرب وغلق مضيق هرمز، حسب تصريح وزير الطاقة الإماراتي أمس. وأشار أن حصة الإمارات سترتفع من 5,1 مليون برميل يوميا إلى 8,1 مليون في وقت لاحق، و يمثل ذلك 70 بالمائة من منتوج الإمارات الكامل. ويشار أيضا إلى أن صادرات السعودية والكويت والعراق وقطر وإيران تمر عبر مضيق هرمز. وأمام هذه التداعيات قفز سعر البرميل إلى أعلى مستواه، حيث تجاوز سقف 113 دولار صبيحة أمس. ويمثل الفارق 5 بالمائة من سعر الأسبوع الماضي. وقال محللون لدى ''كومرتس بنك'' أن السعر سيرتفع إلى 114 دولار على خلفية نقص الإمدادات البترولية.
من جهتها، قالت الصين، على لسان المتحدث الرسمي باسم الخارجية، ليو ونمين، أن ''التعاون بين الصين وإيران في مجال النفط لن يتأثر بسبب القرارات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة''.
وقال وزير خارجية تركيا، أحمد داود أوغلو، في تصريح لجريدة ''نيكاي'' اليابانية، أن ''تركيا غير ملزمة بالعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا على إيران''. وفي نفس الاتجاه، أفاد تقرير صحفي أن السعودية حذرت واشنطن من ''جدية'' إيران في إثارة الحرب في الوقت الذي تختاره، وصدر حكم بالإعدام في حق الأمريكي- الإيراني أمير مرزابي بتهمة التجسس لصالح أمريكا.