المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طوفان اللاجئين يطبق على أوروبا


Eng.Jordan
09-05-2016, 09:28 AM
طوفان اللاجئين يطبق على أوروبا

قدرات أوروبا العملية على استقبال موجات جديدة من اللاجئين فضلا عن المهاجرين الاقتصاديين غير الشرعيين اقتربت من بلوغ حدودها.




العرب [نُشر في 2016/09/05، العدد: 10387

http://www.alarab.co.uk/empictures/slide/_89236_ref3.jpgطوفان المهاجرين يدق ناقوس الخطر


هانغتشو (الصين)- حمل طوفان المهاجرين القادم من الشرق نحو أوروبا، رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، إلى دق ناقوس الخطر بشأن اكتفاء حاجة القارة من هؤلاء اللاجئين.
وقال توسك، الأحد، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر على هامش قمة مجموعة العشرين في هانغتشو الصينية، إن “قدرات أوروبا العملية على استقبال موجات جديدة من اللاجئين فضلا عن المهاجرين الاقتصاديين غير الشرعيين اقتربت من بلوغ حدودها”.
ودعا المسؤول الأوروبي المجتمع الدولي إلى تحمل حصته من المسؤولية. واستطرد قائلا “علينا أن نكون واقعيين وعمليين. المشكلة لا تقتصر على اللاجئين القادمين من دول تدور فيها حرب مثل سوريا. إننا نتكلم عن 60 إلى 70 مليون نازح في العالم”.
وفي هذه الأثناء، أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن عدد الأشخاص المُهجّرين بسبب الصراعات المستمرة في سوريا واليمن وجنوب السودان وليبيا ومالي ومناطق أخرى حول العالم، تجاوز 65 مليونا، مشيرا إلى أن هذا العدد هو الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.
وبينما لا يزال الاتحاد الأوروبي منقسما على نفسه حول ملف الهجرة بعد عام على قرار المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فتح أبواب بلادها أمام اللاجئين، يبدو أن الاتفاق الأوروبي التركي المثير للجدل الذي تم التوصل إليه في مارس، لن يكون المنقذ، بحسب مراقبين.
وتدفقت أعداد اللاجئين بشكل متواصل على أوروبا العام الماضي معظمهم فرارا من الحرب في سوريا. ويعتبر العديد من البلدان الأوروبية ولا سيما في أوروبا الشرقية أن قرار ميركل كثف موجة الهجرة. وتسبب قرار ميركل في عزلتها في أوروبا، وعرضها للانتقادات الشديدة في بلادها بما في ذلك من حلفائها المحافظين.