المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يوم عرفة


صابرة
09-11-2016, 07:31 AM
قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»( رواه مسلم).
📗🌻📗
🌻هل تشترط النية في🌻
صيام عرفة؟
الصيام تطوعا يجوز بنية في أثناء النهار ودليله (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دخل ذات يوم على أهله فسأل هل عندكم شيء قالوا لا قال فإني إذن صائم).
🌻 لكن الصوم المقيد بيوم لا يكفي فيه النية من أثناء النهار يعني بمعنى يوم عرفة مثلاً يشرع صومه فلو لم ينوي الصوم إلا في أثناء النهار لم نحصل على الأجر الذي رتب على صوم يوم عرفة لأنه لم يصم إلا بعض اليوم إذ أن الأجر لا يكتب إلا من النية لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) وأول النهار لم ينو أن يصومه فلا يحصل له كمال اليوم.
📗🌻📗
🌻حكم صيام عرفة🌻
بنية القضاء
صوم يوم عرفة سنة مؤكدة فإن صامه الإنسان تطوعاً فهو خير وإن صامه قضاءا أي إن كان عليه أياماً من رمضان فصام يوم عرفة من هذه الأيام التي عليه فلا حرج في ذلك.
🌻وارجوا أن يحصل له ثواب القضاء وثواب يوم عرفة، وتبرأ ذمته بقضاء ما عليه من الصيام، وقد قلنا إن المشروع أن يبدأ الإنسان بالفريضة قبل النافلة.
📗🌻📗
🌻هل صيام يوم عرفة🌻
مكفر للكبائر؟
ظاهر قول الرسول صلى الله عليه وسلم إنه (يكفر السنة التي قبله والتي بعده) أنه يكفر الكبائر لكن كثير من العلماء رحمهم الله قالوا إنه لا يكفر الكبائر لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال (الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما لم تغشى الكبائر) قالوا فإذا كانت الصلاة المفروضة وهي أفضل أعمال البدن لا تكفر إلا إذا ترك الكبائر فغيرها من باب أولى. 🌻وعلى هذا فنقول صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والتي بعده بالنسبة للصغائر فقط أما الكبائر فلا بد فيها من توبة مستقلة.
📗🌻📗
🌻هل الحاج يصوم عرفة؟🌻
الحاج لا يصوم يوم عرفة لأن الرسول عليه الصلاة والسلام كان مفطراً في يوم عرفة وقد روي عنه في حديثه في ما معناه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.
📗🌻📗
🌻هل تقضي الحائض🌻
يوم عرفة؟
إذا صادف يوم عرفة المرأة وهي حائض فهل تقضي هذا إذا طهرت فالجواب لا لأن هذا مقيدٌ بيومٍ معين إذا فات فات به.
📗فتاوى محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى لأندرويد- فتاوى الصيام-.