المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا تبحث عن كاتم أسرار القذافي


Eng.Jordan
04-09-2012, 12:24 PM
http://islamtoday.net/media_bank/image/2012/4/9/1_201249_24562.jpg
الإسلام اليوم/ وكالات

كشفت صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية اليوم الاثنين أن الحكومة الانتقالية في ليبيا مهتمة هذه الأيام باقتفاء أثر بشير صالح بشير، مدير مكتب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي وأحد أكثر مستشاريه نفوذا.
وأوضحت الصحيفة إن بشير يحمل معه الكثير من أسرار القذافي المالية، ومنها معرفة مصير سبعة مليارات دولار أمريكي كان مسئولا عن إدارتها، مشيرة إلى أنه كان يحظى بثقة القذافي الذي أرسله ليطوف نيابة عنه عموم القارة الأفريقية ومناطق أخرى من العالم، حيث كان عينه الساهرة على استثماراته وأرصدته التي تقدر بالمليارات.
وتقول "الفايننشال تايمز" كان بشير يتنقل ما بين الفنادق الفاخرة ذات النجوم الخمس، إذ عمل وسيطا بين القيادة الليبية وجهات عدة في عموم القارة الأفريقية وفرنسا، وبُعيد سقوط القذافي بوقت قصير، اختفى بشير صالح بشير وغابت معه أسراره.
وووفقا لبعض المراقبين فإن بشير، المدير السابق للصندوق الليبي-الأفريقي للاستثمار، هو الآن في أفريقيا، بينما يرى آخرون أنه يعيش متخفيا في العاصمة الفرنسية باريس تحت حماية "حلفاء متنفذين".
وتنقل الصحيفة عن بعض كبار المسؤولين الليبيين الحاليين قولهم إن العثور على بشير قد يساعد أيضا بالحصول على إجابات على أسئلة بشأن العلاقة بين نظام القذافي والمؤسسة الحاكمة في فرنسا.
وتعليقا على شخصية بشير وأهمية المعلومات التي بحوزته، يقول عبد الحميد الجدي، وهو مصرفي ليبي يعمل مع الحكومة الليبية الحالية على اقتفاء آثار الأرصدة الليبية الهائلة التي جرى تبديدها إبان عهد القذافي: "ليس لدي ربع المعلومات التي لدى هذا الرجل، فهو الشخص الوحيد في ليبيا الذي يعرف كافة تفاصيل الاستثمارات الليبية في أفريقيا. إننا بأمس الحاجة إليه."