المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حماس تجدد تمسكها بإجراء الانتخابات الفلسطينية في موعده


عبدالناصر محمود
09-18-2016, 07:31 AM
حماس تجدد تمسكها بإجراء الانتخابات الفلسطينية في موعده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

16 / 12 / 1437 هـ
18 / 9 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــ

http://2.bp.blogspot.com/_8dbuLJXU3SI/TRePvgzqw1I/AAAAAAAACXs/R4Vxffx0gZg/s1600/Palestine_typo.png




جددت حركة المقاومة الإسلامية حماس تمسكها بإجراء الانتخابات في كل المحافظات في موعدها المقرر وفق مصالح الشعب الفلسطيني وقضاياه الوطنية، وبما يهيئ الأجواء لخطوات لاحقة في تنفيذ المصالحة وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني.

كما أكدت الحركة على موقفها السابق من قرار محكمة العدل العليا في رام الله، مشيرةً إلى أنها ستتخذ موقفها في ضوء القرار النهائي للمحكمة، فيما عبرت عن تقديرها لكل الجهود التي بذلتها لجنة الانتخابات لإنجاح العملية الانتخابية.

وأشارت الحركة في تصريح صحفي يوم السبت 17 / 9 ، إلى أن لجنة الانتخابات أطلعت قيادة الحركة على حيثيات القرار الصادر عن محكمة العدل العليا بشأن وقف قرار مجلس الوزراء القاضي بإجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في الثامن من تشرين أول المقبل.


ونوهت إلى أن لجنة الانتخابات أكدت للحركة على موقفها السابق بالالتزام بقرار المحكمة وأملها في ألا يؤثر هذا القرار على استئناف إجراء العملية في أقرب وقت ممكن، مبينةً أنه جرى تدارس الاحتمالات المختلفة لقرار المحكمة وتأثير ذلك على العملية الانتخابية.
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل قد استقبل في العاصمة القطرية الدوحة أمس الجمعة، إلى جانب عدد من أعضاء المكتب السياسي للحركة، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر والمدير التنفيذي للجنة هشام كحيل.
من جهة أخرى، قال موقع "واللا" العبري، إن التوتر ازداد داخل السلطة الفلسطينية قبيل جلسة الاستماع النهائية لمحكمة العدل العليا بشأن الانتخابات المحلية.

ونقل الموقع عن محلله آفي يسخاروف اليوم السبت، بأنه من المتوقع أن يعزز رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هذه الخطوة، وأن تجري الانتخابات في الضفة الغربية المحتلة دون غزة.
وأورد الموقع عن قيادات بحركة فتح بأن عباس قرر في الأيام الأخيرة خلال عيد الأضحى إجراء الانتخابات في موعدها كان مقرراً.

وأشار إلى أن عباس عازم على إجراء الانتخابات في أي حال، وأحد الاحتمالات أن تحدث في الضفة فقط دون غزة، ومن المتوقع تعزيز شرعية عباس إذا فازت فتح بالانتخابات في مختلف مدن الضفة المحتلة.
وحذر المحلل من ضربة وصفها بـ"الخطيرة" إذا فازت حماس في عدد من المدن الرئيسية في جميع أنحاء الضفة المحتلة، وهناك فرصة حقيقية لفوزها بالخليل وطولكرم وقلقيلية وطوباس، وفق قوله.

ونوه إلى مخاوف من أنه إذا جرت انتخابات في غزة، فإن حماس ستحتفظ بموقفها وسيطرتها على الأمور هناك ولن يكون خطر فوزها هاماً.
وأوضح الموقع أن أربعة أيام فقط متبقية لمناقشة محكمة العدل في رام الله قرار إجراء الانتخابات، والنظر في الالتماسات المقدمة، ومن المحتمل أن تنظر بإجراءها في موعدها بـ 8 أكتوبر المقبل.





--------------------------------