المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجزائر توسع علاقتها مع إيران


عبدالناصر محمود
09-20-2016, 06:50 AM
الجزائر توسع علاقتها مع إيران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18 / 12 / 1437 هـ
20 / 9 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/aljeriairan_1-thumb2.jpg





بعث الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسالة إلى نظيره الإيراني حسن روحاني، يوم الأحد 18 / 9 ، سلمها له وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة على هامش قمة دول عدم الانحياز في فنزويلا.

ونقلت صحيفة "الفجر" الجزائرية في عددها الصادر يوم الاثنين 19 / 9 عن العمامرة، قوله خلال لقاء جمعه بالرئيس الإيراني على هامش اجتماع قمة دول حركة عدم الانحياز المنعقد في فنزويلا: "إن توسيع التعاون بين إيران والجزائر سيكون لصالح الشعبين الإيراني والجزائري"، منوها إلى أن الجزائر قد تكون بوابة لدخول إيران إلى الأسواق الإفريقية في مستقبل الأيام.


وأشار الوزير العمامرة، إلى "أن إيران والجزائر قد وقفتا بجانب بعضهما البعض خلال الأيام والمراحل الصعبة التي مر بها البلدان (..) وأنه اليوم قد بات الوقت مناسبا لتوسيع العلاقات الثنائية بين إيران والجزائر، لاسيما بعد رفع العقوبات الظالمة عن إيران إثر الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى"، وفق الصحيفة.

وقد اعتبر زعيم "جبهة العدالة والتنمية" في الجزائر الشيخ عبد الله جاب الله في تصريحات خاصة لـ "قدس برس"، أن "تحالف النظام الجزائري مع إيران هو خطوة ضمن مسار طويل، اختار فيها القائمون على هذا النظام الانحياز للمحور الإيراني ـ الروسي".
وأضاف: "النظام الجزائري هو في حضن التيار العلماني المتشبع بالثقافة الفرنسية، ولذلك تجده متخندقا مع المعسكر الروسي ـ الإيراني إلى جانب بشار الأسد".

------------------------------------------------