المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تصرح للإير باص ببيع طائراتها لإيران


عبدالناصر محمود
09-22-2016, 07:14 AM
واشنطن تصرح للإير باص ببيع طائراتها لإيران
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

20 / 12 / 1437 هـ
22 / 9 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/images_242-thumb2.jpg
اير باص





منحت السلطات الأمريكية شركة صناعة الطائرات الأوروبية "إيرباص" ترخيصا لبيع طائرات مدنية لإيران، وذلك بحسب ما أفاد به مصدر لوكالة "رويترز" الأربعاء.
وبحسب الوكالة قالت المصادر إن وزارة الخزانة الأمريكية أصدرت رخصتين تسمحان بتصدير بعض الطائرات من إنتاج إيرباص لإيران، ومن المتوقع أن تشرع بالموافقة على بيع طائرات من إنتاج "بوينغ" للدولة الايرانية خلال أيام.
وأكد متحدث باسم "إيرباص" أن الشركة حصلت على رخصة أمريكية ببيع 17 طائرة في المجمل، ومن المقرر تسليمهم لإيران قريبا، وعلى الرغم من أن مقر شركة "إيرباص" في أوروبا، فإن الشركة تحتاج موافقة واشنطن نظرا للعدد الكبير من المكونات الأمريكية الموجودة في طائرات الشركة.
كما اعلنت مجموعة صناعات الطيران الاوروبية ايرباص، من جهتها، الاربعاء 21 / 9 عن حصولها على أول اذن من الولايات المتحدة لتسليم طائرات تجارية الى ايران. وهو شرط مسبق لتنفيذ عقد ضخم بين البلدين.

وابرمت ايران وايرباص في اواخر يناير عقدا ينص على تزويد طهران 118 طائرة مقابل 10 الى 11 مليار دولار ، في صفقة اشترطت الضوء الاخضر الاميركي نظرا لاحتواء الطائرات على قطع اميركية الصنع.

لكن مطلع الأسبوع الجاري قررت طهران تقليص الصفقة إلى 112 طائرة، وذلك بسبب تأخر السلطات الأمريكية في منح "إيرباص" التراخيص اللازمة.
----------------------------------