المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المغرب يطلب العودة للاتحاد الإفريقي


عبدالناصر محمود
09-24-2016, 06:48 AM
بعد سنوات القطيعة.. المغرب يطلب العودة للاتحاد الإفريقي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ

22 / 12 / 1437 هـ
24 / 9 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.sahara-online.net/Portals/4/Les%20cartes%20du%20Maroc%20et%20logo%20Corcas/4.png





أعلن الاتحاد الإفريقي يوم الجمعة 23 / 9 أن المغرب تقدم بطلب رسمي لإعادة انضمامه إليه بعدما انسحب منه قبل أكثر من ثلاثة عقود احتجاجا على قبول عضوية جبهة البوليساريو المناهضة للحكومة المغربية فيه.
وقد وجهت 28 دولة عضو في منظمة الاتحاد الإفريقي رسالة إلى رئيس جمهوية تشاد بصفته الرئيس الحالي للاتحاد تضمنت ترحيبا برغبة المغرب العودة إلى الاتحاد.
وتتطلب إعادة تفعيل عضوية المملكة في الاتحاد تصويت المفوضية الإفريقية التي جددت، رئيستها نكوسازانا دلاميني زوما خلال قمة كيغالي الإفريقية الماضية ، دعمها لإستقلال الصحراء الغربية عن المغرب.
وانسحب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية كما كانت تسمى آنذاك عام 1984 بعدما قبلت في عضويتها جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) التي تطالب بحق تقرير مصير إقليم الصحراء الغربية الذي ضمه المغرب إلى سيادته في عام 1975.
ومن شأن انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مجددا أن يعيد له نفوذه في إفريقيا خاصة فيما يتعلق بإقناع دول أخرى بدعم موقفه من قضية الصحراء الغربية.
وقال الملك المغربي محمد السادس في أكثر من مناسبة في الآونة الأخيرة إن "المغرب لا يمكن أن يظل خارج أسرته المؤسسية، ولا بد له من استعادة مكانه الطبيعي والشرعي داخل الاتحاد الافريقي".
وأضاف أن المغرب، وتفاديا للانقسام، اتخذ "القرار المؤلم بالانسحاب بعد الانقلاب على الشرعية الدولية، وفرض أمر واقع".
وكانت الرباط قد طرحت في عام 2007 خطة تمنح الصحراء بموجبها "كبيرا من الحكم الذاتي ولكن مع الاحتفاظ برموز السيادة المغربية كالعلم والنشيد الوطني والعملة المغربية".
وكانت الأمم المتحدة قد نشرت قوة دولية لحفظ السلام في الصحراء تسمى بعثة المينورسو عام 1991 لتطبيق "خطة تسوية" وضعتها المنظمة لحل مشكلة الصحراء الغربية بالاتفاق مع طرفي النزاع فيها.

------------------------