المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع عدد غرقى قارب الهجرة المنكوب إلى 204


عبدالناصر محمود
09-28-2016, 07:18 AM
ارتفاع عدد غرقى قارب الهجرة المنكوب إلى 204
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

26 / 12 / 1437 هـ
28 / 9 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/6f/MotoubesMarkazMap.jpg/280px-MotoubesMarkazMap.jpg






أعلن مسؤول مصري محلي ارتفاع عدد ضحايا قارب الهجرة غير الشرعية شمالي البلاد الأربعاء الماضي إلى 204 غرقى بعد انتشال 33 جثة على مدار يوم الثلاثاء 27 / 9 .

ونقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، اليوم، عن علي عبد الستار، رئيس مركز ومدينة "مطوبس" بكفر الشيخ (دلتا النيل والتي خرج منها المركب) قوله : إن "عدد ضحايا مركب الهجرة غير الشرعية ارتفع لـ 204 غرقى بعد انتشال 33 جثة (لم يحدد جنسياتهم) اليوم، بعد انتشال المركب، بواسطة أوناش تابعة لوزارة البترول والبحرية المصرية حيث عثر بداخله على الجثث".

وأشار عبد الستار إلى أن "الجثث التي عثر عليها تم التعرف على هوية 6 منها من قبل ذويهم المتواجدين على الشاطئ"، لافتًا إلى أنه "من بين الضحايا جثة لطفل لا يتعدى عمره 4 سنوات".

وفي وقت سابق اليوم، قال وهدان السيد، المتحدث باسم محافظة البحيرة : إنه "تم انتشال 12 جثة (دون تحديد جنسياتهم) من المركب عقب انتشاله"، وهو ما يرفع عدد الضحايا رسميًا من 169 إلى 181 غريقًا.

وتحدثت أرقام رسمية سابقة عن إنقاذ 164 شخصاً آخرين كانوا على متن القارب الغارق.

وقال شهود عيان، بينهم صيادون يعملون في السواحل الشمالية للبلاد، في وقت سابق للأناضول : إن قطعًا حربية تابعة للجيش المصري قامت باستخراج قارب "موكب الرسول" الذي غرق، الأربعاء الماضي 21 / 9 ، على بعد 12 كم من شواطىء مدينة رشيد.

وتوقع أحد الشهود، والذي يعمل صيادًا، العثور على ضحايا آخرين داخل ثلاجة القارب، وهو مكان مخصص لحفظ الأسماك، وعادة ما يكون مخصصًا لاستضافة مهاجرين أثناء رحلات الهجرة غير الشرعية.

وحتى اليوم، لم تحسم السلطات المصرية رسميًا عدد مستقلي القارب الغارق، غير أن الوكالة المصرية الرسمية للأنباء ذكرت في بداية الحادث أن القارب كان يقل 600 شخص (مصريين وأفارقة)، فيما قالت تقارير صحفية أخرى : إنهم يتجاوزون 350 شخصًا.

وتعتبر سواحل مصر، إحدى المحطات الرئيسية للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا.

وخلال الشهور الثلاثة الأخيرة، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، العميد محمد سمير، في بيانات منفصلة عن أكثر من 12 واقعة توقيف لمهاجرين غير شرعيين كانوا في طريقهم لدول أوروبية، بعدد إجمالي تجاوز 2000 شخص.
---------------------------------------------------