المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ليبيا ترفض استقلال الطوراق في أزواد بشمال مالي


Eng.Jordan
04-10-2012, 02:16 PM
طرابلس - ليبيا24 ـ سعيد فرحات: أعلنت ليبيا امس رفضها المطلق لإعلان الطوارق عن استقلال أزواد، واصفة إياهم بالحركة الانفصالية المتمردة التي تستهدف تقسم أراضي مالي وأدانت اختطاف أعضاء القنصلية الجزائرية بمدينة 'بغاوو' المالية.

وعبرت وزارة الخارجية الليبية في بيان عن تأييدها ودعمها لما توصلت إليه الدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا لعودة الشرعية الدستورية لدولة مالي.

يشار إلى أن الحركة الوطنية لتحرير 'أزواد' التي تعد أكبر فصائل حركة تمرد الطوارق في مالي أعلنت الجمعة الماضية ' استقلال الأزواد ' شمال البلاد بعد أن عمت الفوضى هذه الدول الافريقية إثر الانقلاب العسكري الذي وقع قبل أسبوعين وأطاح بنظام الرئيس أمادو توماني توري.

وحذرت الخارجية الليبية من التطورات التي وصفتها بالسلبية في جمهورية مالي، معتبرة أن هذه الدول الإفريقية التي لها حدود مشتركة مع ليبيا تم بأزمة مزدوجة من شأنها تهديد الوحدة الوطنية والترابية لهذه الدولة الإفريقية.

وأبدت دعمها لكافة المبادرات على المستويين الثنائي والإقليمي لحل هذه الأزمة التي اعتبرتها ليس تهددا فقط سيادة واستقرار مالي بل أيضا سلامة وأمن المنطقة برمتها.

وقالت الخارجية إن ما يجري في هذه المنطقة سيكون له تداعيات لا يمكن التنبوء بها في هذه المرحلة الحرجة.

وأدانت اختطاف أعضاء القنصلية الجزائرية ' بغاوو - مالي 'معتبرة بأنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية، داعية الخاطفين للحفاظ على سلامة هؤلاء المختطفين والإفراج عنهم في أقرب وقت ممكن.

وكان المتمردون الطوارق ومجموعات إسلامية تمكنوا نهاية الأسبوع الماضي من السيطرة على ثلاث من كبرى مدن الشمال، وهي كيدال وغاو وتمبكتو، من دون أن يلقوا أي مقاومة من الجيش المالي.
cxly24x