المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تعلق محادثاتها مع موسكو بشأن سورية


عبدالناصر محمود
10-04-2016, 07:15 AM
واشنطن تعلق محادثاتها مع موسكو بشأن سورية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ

3 / 1 / 1438 هـ
4 / 10 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/Obama-Putin-White-House-photo-thumb2.jpg




أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين 3 / 10 ، أن واشنطن علقت التعاون الثنائي مع روسيا بشأن الملف السوري.
وأكدت الخارجية أن "روسيا لم تلتزم بتعهداتها بشأن سوريا"
يأتي هذا بعد أن أعلن غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم الاثنين 3 / 10 إن الوضع في حلب هو محور النقاشات الحالية بين موسكو وواشنطن مؤكداً مؤكداً عدم توصل الجانبين إلى تفاهمات بشأن سوريا.
وعبر غاتيلوف عن أسف موسكو لعدم التقدم بهذا الشأن، مشيراً إلى أن واشنطن لا تتعاون بشأن تحديد مواقع المجموعات المسلحة في سوريا رغم دعوات موسكو إلى ذلك، حسب تعبيره.
على صعيد آخر، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين مرسوماً يوم الاثنين3 / 10 لتعليق اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن التخلص من البلوتونيوم الصالح لصنع أسلحة نووية في علامة جديدة على تدهور العلاقات بين الدولتين.
وجاء في المرسوم الذي وقعه بوتين أنه سيعلق الاتفاق بسبب "ظهور تهديد للاستقرار الاستراتيجي وكنتيجة للإجراءات غير الودية من جانب الولايات المتحدة الأمريكية حيال الاتحاد الروسي".

ودعا الاتفاق الذي وقعه في 2010 وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزيرة الخارجية الأمريكية آنذاك هيلاري كلينتون الجانبين إلى التخلص من 34 طنا مترياً من البلوتونيوم بإحراقها في مفاعلات نووية.
وقالت كلينتون وقتها إن تلك الكمية كافية لصنع ما يصل إلى 17 ألف سلاح نووي. واعتبر الجانبان وقتها الاتفاق كعلامة على نمو التعاون بينهما في مجال الحد من انتشار الأسلحة النووية.

---------------------------------