المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركات الأدوية تخوض معارك قضائية بسبب البدائل الحيوية


Eng.Jordan
10-04-2016, 12:14 PM
(http://www.news.aljamahiria.com/13704/%d8%b4%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d8%af%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%ae%d9%88%d8%b6-%d9%85%d8%b9%d8%a7%d8%b1%d9%83-%d9%82%d8%b6%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d8%a9-%d8%a8%d8%b3%d8%a8%d8%a8-%d8%a7/)http://www.news.aljamahiria.com/wp-content/uploads/%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%AD%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9.jpg


تخوض العديد من شركات صناعة الأدوية الشهيرة معارك قضائية عنيفة ضد بعضها، بسبب سعي الشركات لانتاج البدائل الحيوية لأدوية مرتفعة الأثمان، على اتعبار ان هذه البدائل ستحقق خسائر كبيرة جدا لعقاراتهم التي تتكلف تكلفة باهظة وتحتاج لتكنولوجيا متطورة لاستخراج المركبات الهامة التي تنتجها خلية حية، والتي تقوم شركات اخرى بصناعة بدائل مشابهة لها ليس بنفس الجودة، ولكن ارخص سعرا.
ومن اشهر النزاعات التي وصلت الى ساحات القضاء النزاع بين شركة آيفي وديلاوير والتي تؤكد فيها ان منتجها “هوميرا” محمي بحق براءة الاختراع وحتى عام 2022 وهو دواء يستخدم لعلاج التهابات المفاصل، ويعد الأكثر شهرة ومبيعا على مستوى العالم، وتسعى شركة آيفي لمنع انتاج وبيع دواء “أمجين” البديل له والذي تنتجه الشركة المنافسة ديلاوير وتريد ان تطرحه بسعر اقل، ونالت الموافقة على انتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.
وتوقع جو جيمينيز، الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس، ان تصل فروق الأسعار ما بين الأدوية المصنعة حديثا وبدائلها الحيوية الى 75% من قيمة الدواء الأصلي، وهو ما يجعل منتجو الأدوية في اوروبا يخوضون معارك شرسة لحماية منتجاتهم والتي لن يشتريها احد في وجود بديل سعره لا يزيد عن 25% فقط.
وفي واقعة اخرى لجأت شركة ديلوير التي تنتج العقار “أمجين” الى احد المحاكم الاتحادية بالولايات المتحدة الأمريكية، لحماية عقارها من عقار اخر يعالج الام المفاصل تنتجه شركة نوفاريتس تحت اسم “إنبريل” وحتى عام 2029، على الرغم من انه بديل حيوي لعقار “هوميرا”.
ويقول المحامون الذين اضطلعوا بهذه القضايا التي اصبحت شركات الأدوية ترفعها ضد منتجات بعضها البعض بصفة مستمرة، ان هذه القضايا جعلت ساحة القضاء اكثر تعقيدا مما كانت عليه.
ويقول دون وير، وهو احد خبراء القانون الذين يعملون في قضايا البدائل الحيوية، وهو يعمل لشركة فولي هوج للقانون، ومقرها مدينة بوسطن، ان عدد الشركات التي تقوم بعمل بدائل حيوية مثل المستحضر “أمجين” والتي تنافس في سوق البدائل الحيوية امر يدعو للدهشة.
وقال ان هذا الأمر اصبح يسبب مشاكل حتى لشركتهم لأن الكثير من تلك الشركات ترفع قضايا ضد بعضها البعض والكثير منها يلجأ لشركتهم القانونية للاستشارة ثم يجدوا انفسهم في وقت ما في نزاع.
واعداد الشركات الكبرى التي اصبحت ضيفة دائمة على ساحات المحاكم في تزايد مستمر بسبب مشكلة البدائل الحيوية ومن ضمن هذه الشركات جونسون اند جونسون وايلي ليلي وبيوجين وسانوفي وغيرها من الشركات المعروفة.
ويقول المحللون ان هذه المشكلة تتعلق فقط بالعملية التجارية والبيع والشراء، ولن تمس الأبحاث التي تقوم بها اي من هذه الشركات حول البدائل.
وعلى الرغم من وجود صراع بين نوفارتس وامجين الا انهما يتشاركان في العديد من الأبحاث ومنها ما يسعى لانتاج دواء جديد لعلاج الصداع النصفي، حيث يكون الصراع فقط من اجل اعطاء عقارهم فرصة اخرى في السوق بلا منافس.