المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تعبر عن استعدادها لإغاثة الدول المتضررة من إعصار ماثيو


عبدالناصر محمود
10-09-2016, 07:15 AM
تركيا تعبر عن استعدادها لإغاثة الدول المتضررة من إعصار ماثيو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8 / 1 / 1438 هــ
9 / 10 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/mattew-thumb2.jpg





عبرت تركيا، يوم السبت 8 / 10 ، عن استعدادها لتقديم مساعدات إلى دول منطقة الكاريبي التي ضربها مؤخرًا إعصار"ماثيو"، الذي أسفر حتى الآن عن مصرع 900 شخص، معظمهم في هاييتي.
وأبدت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، حزنها العميق للأضرار البشرية والمادية التي خلفها الإعصار في دول هايتي، وجمهورية الدومينيكان، وجامايكا، وجزر البهاما، وكوبا، وبعض الولايات الجنوبية بأمريكا.
وجاء في البيان "تركيا باعتبارها دولة سبق وأن تضررت بشكل كبير جرّاء عدد من الكوارث الطبيعية، تتضامن مع حكومات وشعوب الدول المتأثرة من إعصار ماثيو، ومستعدة لتقديم الدعم اللازم لتضميد جراح تلك الدول، حال اقتضت الضرورة ذلك".
وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، فإن هناك أكثر من 350 ألف شخص في منطقة الكاريبي يحتاجون المساعدات الإنسانية بسبب تضررهم من الإعصار الضخم.
وأكّد بيان صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن تأثير الإعصار الضخم طال نصف سكان هاييتي البالغ عددهم 11 مليونا.

يذكر أن إعصار "ماثيو" يعد أكبر كارثة طبيعة تضرب المنطقة منذ عام 2010، حيث تحولت سرعته في هاييتي إلى الفئة الرابعة، بعد تضائلها ليلة الأربعاء الماضي.

وتسبب الإعصار بنزوح أكثر من 1.3 مليون شخص، الخميس الماضي، في الطرف الشرقي لكوبا، كما أدى لتدمير عدد من المنازل، دون تسجيل وقوع ضحايا.


من جهة أخرى، ذكرت وسائل إعلام محلية أمريكية، أن نطاق تأثير الإعصار وصل حتى مناطق جنوب شرق الولايات المتحدة، بعدما اجتاح كوبا، وهاييتي، والدومينيكان.
كانت السلطات الأمريكية قد حذرت أمس الجمعة، نحو مليونين من مواطنيها لإجلاء منازلهم في فلوريدا، وجورجيا، وجنوبي كارولينا، كإجراء احترازي لوصول الإعصار .





------------------------------------