المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بوتين يعلن عودة العلاقات الاقتصادية بين بلاده وتركيا


عبدالناصر محمود
10-11-2016, 07:22 AM
بوتين يعلن عودة العلاقات الاقتصادية بين بلاده وتركيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

10 / 1 / 1438 هــ
11 / 10 / 2016 م
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/thumbs_b_c_fb315314e090a9a5b6024eac776b0bf8-thumb2.jpg
اردوغان وبوتين خلال المؤتمر






أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الإثنين 10 / 10 ، عن أن السوق الروسية باتت مفتوحة الآن أمام البضائع التركية.
جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 المنعقد باسطنبول.

من جهة أخرى، وقعت الحكومة التركية ونظيرتها الروسية، اتفاق مشروع خط الغاز الطبيعي "السيل التركي"، لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.
جرى ذلك في مراسم أقيمت بإسطنبول بحضور الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب لقاء مغلق بينهما استمر ساعة وأربعين دقيقة في قصر "مابين" في المدينة التركية.

ووقع على الاتفاقية من الجانب التركي وزير الطاقة والموارد الطبيعية، "براءت ألبيراق"، ومن الجانب الروسي وزير الطاقة "ألكسندر نوفاك".

وسيتكون مشروع "السيل التركي" من خطين لأنابيب نقل الغاز بسعة 31.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، حيث سيُخصص أحد الخطين لنقل الغاز الطبيعي إلى تركيا لتلبية احتياجاتها، والخط الثاني لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.
من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان : "قضينا يوماً حافلًا مع الرئيس (بوتين)، وتوج اللقاء بتوقيع على اتفاقيات بحضور الرئيسين، وأنا على ثقة تامة بأن مرحلة تطبيع العلاقات بين تركيا وروسيا ستتواصل بسرعة"

وأضاف: التطورات الراهنة في المنطقة مسألة في غاية الأهمية، تمكنّا من تناول القضايا المتعلقة بسوريا بالتفصيل. وتحدثنا (مع بوتين) حول عملية درع الفرات، وإمكانيات التعاون في هذا السياق، كما أجرينا تقييمًا حول حلب، والاستراتيجيات الممكن وضعها والعمل بها من أجل جلب السلام والاستقرار لسكان المدينة

وتابع: بخصوص محطة آق قويو للطاقة النووية، الجانبان يمتلكان موقفًا واضحًا حول ضرورة استمرار العمل بهذا المشروع وبسرعة في المرحلة المقبلة، وأعتقد أنه سيتم تعويض الوقت الذي خسرناه
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لقاءًا ثنائياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قصر "مابين" في إسطنبول.

و استمر اللقاء ساعة وأربعين دقيقة، بعيداً عن عدسات وسائل الإعلام.
يذكر أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان قد وصل صباح اليوم إلى مدينة إسطنبول للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي الـ23 المنعقد خلال الفترة من 9 وإلى 13 أكتوبر الجاري، ويشارك فيه 4 رؤساء دول، وأكثر من 250 وزيراً ومديراً تنفيذياً لكبرى الشركات العالمية.



--------------------------------------------