المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف علمي جديد في الطفيلة


Eng.Jordan
10-11-2016, 12:09 PM
http://www.gerasanews.com/image.php?token=66e5f07b3cfe819cddd248d8210c3818&size=



جراسا -سجل فريق هندسي من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الطفيلة التقنية، برئاسة الدكتور عاطف المشاقبة اكتشافا علميا لإنتاج الطاقة الكهربائية من الهواء المرتد من السيارات على الطرقات الخارجية، بكلفة تصل الى نحو صفر.

وقال الدكتور المشاقبة ان هذا الاكتشاف جاء لاستثمار ما هو متوافر من مولدات كهربائية متنوعة الاصناف، وتسخيرها للإنتاج الطاقة الكهربائية الصديقة بالبيئة، مشيرا الى ان هذا الانجاز العلمي جاء كذلك نتيجة للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية وارتفاع كلفها.

وزاد ان الفريق العلمي من قسم الكهرباء عمل على اجراء دراسات وبحوث للوصول الى مصادر بديلة وصديقة للبيئة، فتم التوصل إلى إنتاج الطاقة الكهربائية من الهواء المرتد من السيارات على الطرق الخارجية، وبالتالي الاستفادة من سرعة السيارات التي تسير بمسافة60 كم في الساعة فأكثر من خلال وضع مولدات مربوطة بطريقة عمودية بالجزر الوسطية للشوارع.

وبين ان كمية الكهرباء المنتجة تعتمد على طاقة المولدات الموضوعة وبالتالي إنارة الشوارع الخارجية مجانا، في وقت يمكن فيه تزويد الشبكة الرئيسية للطاقة التي تم إنتاجها في النهار لإنارة الشوارع ليلا ناهيك عن الطاقة الكهربائية التي يمكن كذلك إنتاجها في الليل وتخزينها، بما يسهم في توليد طاقة كهربائية تعتمد على حجم الحركة المرورية، خاصة على تلك الطرقات التي تشهد استمرارية في حركة السير.

واضاف ان الكلفة المادية للمشروع تنحصر فقط في ثمن المولدات الموضوعة والاسلاك ويمكن استرداد رأس المال خلال العام الأول من بداية التشغيل، في حين يمكن من الطاقة المتولدة انارة الشوارع الرئيسة والفرعية بشكل مجاني والتوفير في فاتورة الكهرباء.