المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سورية : اتفاق بين ثوار قدسيا والهامة والنظام النصيري


عبدالناصر محمود
10-12-2016, 06:55 AM
سورية : اتفاق بين ثوار قدسيا والهامة والنظام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ

11 / 1 / 1438 هــ
12 / 10 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/441%20(2)_86-thumb2.jpg





اضطر ثوار مدينتي قدسيا والهامة بريف دمشق على الموافقة على اتفاق مع النظام النصيري يقضي بخروج ستمئة مقاتل مع عائلاتهم من البلدتين مع تسليم سلاحهم، مقابل فك الحصار عن المدنيين .

وأفادت مصادر : أن النظام والمعارضة توصلا لاتفاق تسوية في قدسيا والهامة بريف دمشق, يقضي بوقف كامل لإطلاق النار وخروج مئة شخص من الهامة وخمسمئة شخص من قدسيا مع عائلاتهم إلى إدلب شمال سوريا خلال 48 ساعة، على أن يستعدوا للخروج في أي لحظة.

ويتبع ذلك تسليم السلاح كاملا، وتسوية أوضاع من تبقى من مقاتلي المعارضة وتشكيل لجان شعبية منهم، بالإضافة لفتح المعابر أمام الأهالي وعودة الماء والكهرباء.

يشار إلى أن نظام الأسد قد بدأ منذ عدة أيام برفع وتيرة التصعيد العسكري على مدينتي قدسيا والهامة بشكل غير مسبوق بالقصف المدفعي، في حين يواصل محاولاته للتقدم البري، مع طرح مشروع اتفاق لإخلاء المنطقة بالتزامن مع التصعيد العسكري .

وتعتبر مدينتا قدسيا والهامة من أهم معاقل المعارضة في الريف الدمشقي عند بوابة دمشق، وتضمان ما يزيد على نصف مليون نسمة، بالإضافة لعشرات الآلاف من النازحين، وبسيطرة النظام عليهما سيكون قد أمّن معظم الحدود المباشرة لدمشق مع مناطق الريف الدمشقي، والتي كانت بحوزة المعارضة، وتشكل له عامل أرق لا يتوقف.

-------------------------------------