المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنكيران : سأبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة بأقرب وقت


عبدالناصر محمود
10-12-2016, 07:24 AM
بنكيران : سأبدأ المشاورات لتشكيل الحكومة بأقرب وقت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

11 / 1 / 1438 هــ
12 / 10 / 2016 م
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.almoslim.net/files/images/thumb/441%20(3)_49-thumb2.jpg





قال رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بنكيران : إنه سيجري مباحثات مع الأحزاب السياسية الأخرى في أقرب وقت لتشكيل حكومته الجديدة التي كلفه بها الملك محمد السادس.

وقال بنكيران للصحفيين بعد تعيينه "سأبدأ مشاوراتي مع الأحزاب السياسية في أقرب فرصة من أجل تشكيل هذه الحكومة التي أتمنى أن نوفق فيها جميعا".

وحصل حزب العدالة والتنمية بالانتخابات البرلمانية على 125 مقعدا من أصل 395، في الانتخابات البرلمانية التي جرت الجمعة. في حين حصل غريمه حزب الأصالة والمعاصرة على 102 مقعد، ليستأثر هذان الحزبان وحدهما بنسبة 57.5% من المقاعد، وتتوزع المقاعد المتبقية على عشرة أحزاب أخرى.

وبسبب رفض الحزبين الكبيرين التحالف، سيكون على بنكيران أن يقود مفاوضات مع باقي الأحزاب للحصول على غالبية مريحة (198 مقعدا) داخل البرلمان لتسهيل عمل حكومته، أي أنه في حاجة إلى 73 مقعدا على الأقل لبلوغ هذا الهدف.

ويواجه حزب العدالة والتنمية تحديا يتمثل بصعوبة تشكيل ائتلاف حكومي جديد. وركز المحللون على السيناريوهات الممكنة أمام بنكيران للتفاوض مع باقي الأحزاب لتشكيل التحالف.

وتوقع خبيران للأناضول -بناء على تصريحات صادرة عن الأحزاب المشاركة بالانتخابات كخيار أول- بقاء الأغلبية الحكومية المنتهية ولايتها بعد أن حققت مجتمعة 201 مقعد من إجمالي 395.

أما الخيار الثاني فيتمثل في عودة الأغلبية الحكومية في نسختها الأولى أي باستبدال حزب بآخر، حيث يعود للائتلاف الحكومي حزب الاستقلال بدلا من حزب التجمع الوطني للأحرار، بعدد من المقاعد يبلغ 210.

ويرى محللون أن الجمع بين الخيارين ممكن بضم حزب الاستقلال إلى التشكيلة الحالية، إلا أنهم يرون أنه كلما أضيفت أحزاب أخرى يصعب تماسك الأغلبية الحكومية، مما يجعل هذا الخيار غير مريح .




----------------------------------